خطوات تساعدك في تعليم طفلك على الصيام

خطوات تساعدك في تعليم طفلك على الصيام

قد يساهم بعض الآباء والأمهات نتيجة ممارسات خاطئة في عدم تعليم أطفالهم الصيام بالطريقة الصحيحة، فالترهيب وفرض الأمور بدلاً من الاقناع والحب لن يؤدي إلى النتيجة المرجوة، اليوم سنساعدك بخطوات بسيطة وسهلة في تعويد طفلك على الصيام.

 

  • النقطة الأولى المهمة هي اقناع طفلك بالصيام عن طريق ذكر الحسنات التي سيلقاها عند صيامه، والأهم عدم استخدام لغة الترهيب أو العنف أو القصاص في فرض هذا الأمر.

 

  • في صيام طفلك الأول، يجب عدم السماح له بالصيام النهار كله، إبدئي خطوة خطوة كي لا يتعب من اليوم الأول ويخاف، مثلاً في الايام الاولى اجعليه يصوم حتى صلاة الظهر، في الأسبوع الثاني حتى العصر، في الاسبوعين الأخيرين للمغرب.

 

  • علمي طفلك معنى الصوم، فرمضان فيه الكثير من الحكم التي يجب أن تنتقل إلى الطفل، فالصوم لا يعني الجوع فقط بل يعلمنا الإحساس بالفقراء.

 

  • علّمي طفلك  أن الصيام يعلّم الصبر، ويقلّل من الغضب بجانب عدم التلفظ بألفاظ سيئة. هناك امر قد يحصل وهو أنك تعلمين طفلك أننا نصوم لكي نشعر بألم الجوع الذي يشعر به الفقراء الذين لا يملكون المال ولا الطعام. ثم تضعين على المائدة الكثير من أصناف الطعام، وبعد ذلك يكون مصير الطعام القمامة، وهذا يؤدي إلى حدوث تشويش لدى طفلك بأن الأهل يقولون ما لا يفعلون. ولتجنب ذلك قومي بتوزيع الطعام الباقي على المحتاجين، وحاولي عدم الإسراف في الطعام ولا تكوني متناقضة مع طفلك عند حديثك عن شهر رمضان.

 

  • حاولي التقليل من المجهود البدني لطفلك أثناء صيامه، فالطفل قد يكون سريع الغضب وغير قادر على التحكم بعواطفه مثل الكبار، تعاملي معه برفق والأهم أن يكون مرتاحاً بدنياً لتلقي الصوم بطريقة أفضل.

 

  • قومي دائماً بتشجيع ابنك أثناء صيامه، فهو الحافز الذي يدفع الطفل للاستمرار، مثل منح الطفل الصائم الهدايا التشجيعية، ومدحه أمام الآخرين، أو إعداد الأطعمة التي يحبها لأنه صائم.

  • لكي تقنعي طفلك بالصيام خلال شهر رمضان الكريم يجب مده بالكثير من الثقة وثنيه على صيامه، فهو يستطيع الصبر وتحمل الجوع مثله مثل الكبار تماماً.

 

  • نسبة كبيرة من الأمهات عندما يتناول أطفالهن الطعام أثناء الصيام تتم معاقبته، وهذا خطأ، لذلك يجب عليكِ أن تتحدثي معه بهدوء حتى لا يكرر هذا الخطأ مرة أخرى، وحاولي أن تشغلي طفلك في نهار رمضان بأن يقوم بمساعدتك في الأعمال المنزلية مثل: تنظيف غرفته حتى لا يفكر في الصيام.

 

إقرئي أيضاً

بحسب المعالجين النفسيين.. 6 أمور يقوم بها الأطفال الأقوياء ذهنياً فقط

scroll load icon