اكتشفي فوائد البرتقال للحامل المتعددة

اكتشفي فوائد البرتقال للحامل المتعددة

تعتبر فوائد البرتقال للحامل متعددة ومهمة، خاصةً إن تم تناول هذه الفاكهة الحمضية باعتدال.

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد الحبة السوداء للحامل؟

هذه الفاكهة هي من أكثر أنواع الفواكه الشعبية عالمياً ويمكن تناولها إما طازجة أو كعصير. ويتميز البرتقال بقدرته على مكافحة أمراض القلب وتشكل حصى الكلى، إذ يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية كالفيتامينات وأبرزها الفيتامين C والفيتامين B1  إلى جانب الفولات ومضادات الأكسدة. وفي هذا المقال، سنتعرف أكثر على فوائد البرتقال للحامل وقيمته الغذائية.

 

 قيمة البرتقال الغذائية

تحتوي ثمرة البرتقال المتوسطة الحجم على حوالي 60 سعرة حرارية و15 غرام من الكربوهيدرات وكمية صغيرة من البروتين. كما إنها توفر لكِ حوالي 95% من احتياجاتك اليومية من الفيتامين C، إضافةً إلى نسبة عالية من الألياف والفيتامين B والفولات والبوتاسيوم والفلافونويدات.

 

فوائد البرتقال للحامل

تذكري أنه وعلى الرغم من فوائد البرتقال للحامل التي سنقوم بتعدادها لكِ في هذه الفقرة، احرصي على تناول البرتقال باعتدال وعدم الإفراط في تناوله. ويعود السبب في ذلك إلى أنه قد يتسبب بأضرار وآثار جانبية عدة بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإسهال والإصابة بتشنجات في البطن. كما قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الإصابة بمشاكل حموضة في المعدة.

أما فوائد البرتقال للحامل فتكمن بمحتواه العالي من عناصر الفيتامين C والفولات والكالسيوم والبوتاسيوم الضرورية أثناء الحمل، وتشمل الآتي:

  1. يحسن وظائف جهاز المناعة، إذ أنه يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالحساسية أو بالأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء. كما أن البرتقال يتمتع بخصائص تساعد على الشفاء، ويحتوي على الفيتامين C الذي يساهم في عملية امتصاص الحديد الذي يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم. كما يلعب دوراً هاماً في تكوين العظام والأوعية الدموية والغضاريف والأنسجة.
  2. ان البرتقال مهم جداً بالنسبة إلى صحة الجنين إذ يعزز تطور دماغه وخلاياه وأنسجته الدموية، يقلل من خطر إصابته بعيوب الأنبوب العصبي.
  3. تساهم الألياف الموجودة في البرتقال في تحسين حركة الأمعاء والحماية من الإصابة بالإمساك.
  4. يلعب تناول البرتقال دوراً مهماً في  تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
  5. يحافظ على صحة الجهاز التنفسي من خلال توفيره نسبة عالية من الكاروتين الذي يحافظ بدوره على تنفس سليم خلال فترة الحمل وبعدها.
  6. من فوائد البرتقال للحامل أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وحمايتها من الإصابة بضغط دم مرتفع.
  7. يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء، بالتالي يقوم بترطيب الجسم.
  8. يحمي من تشكل الحصى في الكلى.
  9. يلعب البرتقال دوراً فعالاً في الحفاظ على صحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحافظ على رطوبة الجلد وتساهم في التخلص من حب الشباب.

 

اقرئي أيضاً: فوائد البروكولي للحامل صحية وجمالية

 

scroll load icon