اليك أهم علامات قرب الولادة بيومين

اليك أهم علامات قرب الولادة بيومين

اذا كنتِ حامل وتنتظرين مولودكِ فمن المهم جداً ان تتعرفي على جميع علامات الطلق وأعراض الولادة، لتكوني مستعدة عندما يقترب موعد ولادتكِ. لذلك تعرفي مع يومياتي على علامات قرب الولادة بيومين. 

إقرئي أيضاً: ما هو سكر الحمل الطبيعي

 

علامات قرب الولادة بيومين

بعد أشهر من الإنتظار تبدأ الحامل بترقّب أعراض الولادة وبدء المخاض، وفي ما يلي أبرز علامات قرب الولادة بيومين :

 

نزول رأس الطفل للحوض: ينزل رأس الجنين الى الحوض إيذاناً بقرب موعد الولادة، قد تشعر المرأة في هذا  الوقت بزيادة الضغط على المثانة وحاجة ملحة للتبول بشكل مكترر، كما انّها تتمكن من التنفس بسهولة، وذلك بسبب إنزياح الضغط على الحاجب الحاجز والصدر بعد نزول الجنين الى الأسفل.

 

خروج كتلة من المخاط السميك: في فترة الحمل تفرز غدد الرحم مخاط سميك يغطّي عنق الرحم ويحمي من دخول البكتيريا الي الرحم، ومع نزول رأس الجنين الى الأسفل وزيادة ضغطه على منطقة عنق الرحم، تخرج السدادة المخاطية من مكانها وقد تكون ملطّخة بالدم، والجدير بالذكر انه هناك حوامل لا يلاحظن خروج الكتلة المخاطية.

 

تغييرات في عنق الرحم : قد تختبر بعض النساء مع إقتراب المولادة تغيّر في عنق الرحم، اذا انّه يتوسع ويبدأ بالتمدد، لكن لا يمكن للحامل بمفردها ملاحظة هذه التغيّرات، بل يقوم الطبيب بالكشف عنها خلال فحص ما قبل الولادة.

 

تقلصات الحمل الكاذبة: ان تقلصات الحمل الكاذبة او ما تسمّى بتقلصات بريكستون هيكس شائعة جداً أثناء الحمل، لكنها ليست علامة من علامات الولادة الأكيدة، حيث تشعر الحامل بتقلّصات خفيفة وتحدث على فترات غير منتظمة، وتختفي عند المشي او عند تغيير وضعية الجلوس.

 

ألم أسفل الظهر: تعاني الحامل من ألم شديد أسفل ظهرها يكون مصحوباً بتشنّجات في مناطق أخرى من الجسم.

 

زيادة مرونة عظام ومفاصل الحوض: عندما يقترب موعد الولادة يفرز الجسم هرمون يسمّى الريلاكسين والذي يساهم في إسترخاء عضلات الحوض ليتّسع بالشكل الكافي تمهيداً للولادة، وستشعر الحامل بإرتخاف في مفاصلها ايضاً.

 

الإسهال: تصاب الحامل بالإسهال نتيجة زيادة ضغط الجنين على المثانة والجهاز الهضمي، وبسبب إرتخاء عضلات ومفاصل الجسم، لذلك على الحامل ان تشرب كمية كافية من المياة لتجنّب حدوث إسهال.

 

التوقف عن إكتساب وزن: تلاحظ الحامل انها توقّف عن إكتساب وزن وقد ينخفض وزنها ايضاً، وذلك بسبب نقص السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين والإصابة بالإسهال.

 

التعشيش: التعشيش هي ظاهرة تحصل عند إقتراب موعد الولادة، حيث تصاب الحامل بفرط النشاط والحركة، وتقوم بالتنظيف والترتيب وبأعمال شاقّة لم تقم بها من قبل، كما انها تقوم بتجهيز أغراض الطفل وترتيبها.

 

متى يجب على الحامل التوجّه الى المشفى؟

يجب على الحامل التوجّه الى المشفى فوراً في حال ظهر عليها الأعراض التالية:

 

خروج ماء من الرحم: عندما يصبح الطفل جاهزاً للخروج، ستشعر الحامل بتدفق كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي الذي كان يحيط بالجنين، ويعتبر تسرب هذا السائل من أبرز العلامات التي تدل على الدخول في مرحلة المخاض.

 

تقلّصات الرحم المنتظمة: تعد تقلّصات الرحم المنتظمة من العلامات الأكيدة لإقتراب موعد الولادة، بحيث تشعر الحامل بإنقباضات قوية شبيهة بالتي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وتزداد حدّتها مع الوقت وتصبح أقوى تدريجياً وتحدث بشكل منتظم، كما انّها تبدأ في أسفل الظهر وتمتد الى الأمام.

 

إفرازات مهبلية دموية: في حال لاحظت الحامل نزول إفرازات زهرية او بنية فيجب على الحامل التوجّه الى المشفى.

 

إقرئي أيضاً:

هل الم الظهر من علامات الولادة 

scroll load icon