تعرفي على علامات قرب الولادة للبكرية

تعرفي على علامات قرب الولادة للبكرية

ما هي علامات قرب الولادة للبكرية ؟ اذاً هذا حملكِ الأول، وبدت علامات القلق والحيرة واضحة عليكِ، كيف سأعرف ان ولادتي قد بدأت؟ كيف سأتصرف أثناء الولادة؟ متى يجب ان أتوجّه الى المشفى؟ الكثير من التساؤلات التي تطريحنها على نفسكِ عند وصولكِ للشهر التاسع، لكن عزيزتي لا تقلقي سنقوم اليوم من خلال موقع يومياتي بالجواب على جميع أسئلتكِ، وسنعرض أبرز علامات قرب الولادة للبكرية لتتعرفي عليها وتهيئي نفسكِ لها.

إقرئي ايضاً: ما هو سكر الحمل الطبيعي 

 

ما هي علامات قرب الولادة للبكرية

من أبرز الأعراض التي تدل على إقتراب الولادة هي:

 

نزول رأس الطفل الى الحوض

عند الإقتراب من موعد الولادة ستلاحظ الحامل بأنّ بطنها إنخفضت الى الأسفل وأصبحت بارزة الى الأمام، ويعود ذلك الى نزول الجنين الى منطقة الحوض وإقتراب رأسه من عنق الرحم إستعداداً للولادة، فهذه الوضعية ستسهّل خروجه، وعند ذلك ستواجه الحامل بعض الأعراض كزيادة رغبتها بالتبوّل نتيجة ضغط الجنين على المثانة، والتنفّس بسهولة بسبب إختفاء ضغط الجنين على الرئتين والقفص الصدري.

  

خروج السدادة المخاطية

عند بداية الحمل، تتكوّن كتلة مخاطية على عنق الرحم لحماية الرحم من دخول البكتيريا اليه، ومع نزول رأس الجنين وضغطه على عنق الرحم، تسقط السدادة المخاطية وقد يرافقها كمية قليلة من الدماء. ويمكن للحامل ان تستدل على خروح السدادة المخاطية من خلال نزول إفرازت كثيفة بنيّة.

 

الشعور بألم في الظهر

قد تشعر الحامل بألم أسفل ظهرها مصحوباً ببعض التشنّجات، ويعود ذلك الى إنخفاض الطفل الى منطقة الحوض ممّا يؤدي الى تمدد الأربطة الموجودة في هذه المنطقة.

 

زيادة مرونة المفاصل والعضلات

عند الوصول للشهر التاسع يزداد إفراز هرمون الريلاكسين في الجسم، وبالتالي تبدأ عضلات الحوض بالتمدد والتوسّع بهدف تسهيل خروج الجنين من الرحم.

 

الإسهال

عندما ترتخي عضلات الجسم سترتخي معها عضلات الجسم الأخرى،ومنها عضلات المستقيم، وبسبب ذلك ستصاب الحامل بالإسهال.  

 

تمدد عنق الرحم وتوسعه

يمكن ان يبدأ عنق الرحم بالتمدد والتوسع قبل موعد الولادة بأيام او بأسبوع، وعادةً يتم الكشف عن ذلك من خلال الفحص الجسدي.

 

الشعور بالنشاط والطاقة

على الرغم من التعب الذي كان يرافق الحامل أثناء الحمل، الا انّها ستشعر بتدفق الطاقة بشكل مفاجئ، فتقوم بتنظيف المنزل وبترتيبه وتجهيز ملابس الطفل.

 

التوقّف عن زيادة الوزن

ستلاحظ الحامل انّ وزدها قد ثبت في الشهر التاسع، ويعود ذلك الى إنخفاض السائل المحيط بالجنين.

 

نزول ماء الرأس

قبل ساعات من حدوث المخاض او أثناء المخاض نفسه، تتمزّق أغشية الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، وعندها يبدأ السائل الأمنيوسي بالتدفق عبر المهبل، وهذا السائل عديم اللون والرائحة.

وقد ينزل السائل إمّا على شكل قطرات قليلة ، او قد يتدفق بشكل كبير. وعند حدوث ذلك على الحامل التوجّه الى المشفى بأقرب وقت ممكن.

  

إنقباضات الولادة 

عند إقتراب موعد الولادة، ستشعر الحامل بإنقباضات قويّة ومنتظمة حيث تبدأ عضلات الرحم بالإنقباض والإسترخاء بشكل متتالي لدفع الطفل الى الخارج. وعند بدء المخاض الحقيقي تتراوح الإنقباضات لمدة تتراوح بين ٣٠-٧٠ ثانية، ويكون الوقت بين كل إنقباضة و أخرى ٥-١٠ دقائق. وعادةً يكون ألم الإنفباضات شديد يشبه آلام الدورة الشهرية، بحيث يصعب على الحامل المشي او التكلّم.

 

ما هي مراحل المخاض للبكر؟

 

المرحلة الأولى: تمتد من ٨ الى ١٢ ساعة، وتشعر الحامل فيها ببعض الألم ويبدأ عنق الرحم بالإتّساع.

المرحلة الثانية: هي مرحلة الولادة الفعلية، وفي حال كانت الحامل بكر فلن تزيد هذه المرحلة عن ٤٥ دقيقة الّا في حال حدث مضاعفات.

المرحلة الثالثة: هي مرحلة ما بعد الولادة، ويتم فيها إخراج المشيمة ولا يزيد ذلك عن ٢٠ دقيقة.

  

متى يجب على الحامل التوجّه الى المشفى؟

يفضّل على الحامل ان تبقى في المرحلة الأولى في المنزل، لكن يجب التوجّه الى المشفى فوراً في حال ظهرت الأمور التالية:

 

• حدوث نزيف مفاجئ

• نزول ماء الرحم بلونٍ صافٍ

• نزول ماء مصحوب باللون الأحضر

• تزايد الإنقباضات وإقترابها من بعض

 

إقرئي أيضاً:

هل الم الظهر من علامات الولادة 

scroll load icon