متى تبدا اعراض الولادة في الشهر التاسع

متى تبدا اعراض الولادة في الشهر التاسع

متى تبدا اعراض الولادة في الشهر التاسع ؟ عند الوصول للشهر التاسع تعيش الحامل حالة من التوتّر والقلق خوفاً من حدوث ولادة من دون تحذيرات مسبقة، الا انّه في الأسابيع الأخيرة من الحمل، يقوم الرحم بتحضير الجسم للولادة من خلال بعض العلامات التي تنذر الحامل ان ولادتها أصبحت قريبة. وان كنتِ تتساءلين متى تبدا اعراض الولادة في الشهر التاسع فتابعي المقال التالي لتتعرفي على الجواب.

إقرئي أيضاً: هل الم الظهر من علامات الولادة

 

متى تبدا اعراض الولادة في الشهر التاسع ؟

لا يوجد وقت محدد تظهر فيه علامات الولادة في الشهر التاسع، حيث انّ تجربة الولادة تختلف من إمرأة لأخرى وذلك حسب طبيعة الجسم، فمن الممكن لبعض الحوامل ان يلاحظن ظور علامات الولادة خلال النصف الأول من الشهر التاسع، ويمكن للبعض الآخر ان تظهر عليهن العلامات في الأسابيع الأخيرة من الشهر ويعتمد ذلك على إستعدادية الجنين للولادة.

 

ما هي علامات الولادة؟

 

العلامات الأولية

هناك علامات أولية تبدأ بالظهور قبل الولادة، وتدل على إقتراب موعد الولادة، وهذه العلامات هي:

  

هبوط البطن نحو الأسفل

عند الوصول للشهر التاسع ومع إقتراب موعد الولادة، ستلاحظ الحامل ان بطنها هبطت الى الأسفل، ويعود ذلك الى نزول الطفل الى الحوض لإتّخاذ وضعية تسهّل خروج بحيث يكون رأسه متّجهاً نحو الأسفل، عندها ستشعر الحامل بأنّها تتنفس بسهولة بسبب إختفاء ضغط الجنين على الرئتين والقفص الصدري، لكن سيزداد ضغطه على منطقة المثانة ممّا يدفع الحامل للتبول أكثر من المعتاد.

 

ألم الظهر

تلاحظ العديد من الحوامل وجود ألم خفيف في أسفل الظهر يصاحبه تقلّصات في أماكن أخرى من الجسم، ويعود ذلك الى زيادة حجم الجنين وضغطه على الحوض.

 

إتّساع عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم بالإستعداد للولادة من خلال توسّعه وتمدده، وعادةً يتم الكشف عن ذلك من قبل الطبيب المختص.

 

زيادة مرونة المفاصل والعضلات 

تبدأ مفاصل وعضلات الحوض بالتحرّك والتوسّع إستعداداً للولادة ولتسهيل خروج الطفل، لذلك ستعشر الحامل انّ مفاصلها أصبحت أكثر مرونة.

 

إضطرابات الجهاز الهضمي

نتيجة ضغط الجنين على الرحم والجهاز الهضمي، ستشعر الحامل ببعض الإضطرابات كحدوث قيء، والمعاناة من الإسهال الذي قد يصعب على الحامل ان تتحكم فيه بسبب زيادة إرتخاء عضلات الجسم.

 

الشعور بالطاقة 

عادةً تشعر الحامل بالتعب والإرهاق عند الوصول للشهر التاسع، لكن على عكس ذلك قد تشعر بعض الحوامل بشعور مفاجئ من الطاقة والحماس خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويطلق على ذلك مصطلح التعشيشش.

  

نزول إفرازات مهبلية دموية 

من علامات إقتراب الولادة هي ملاحظة الحامل نزول إفرازات مهبلية كثيفة ولزجة مخلوطة بشعيرات دموية، وهذه العلامة هي إشارة قوية على إقتراب المخاض.

  

ثبات وزن الحامل

في الشهر التاسع من الحمل تتوقف الحامل عن إكتساب وزن، وذلك بسبب تناقص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

 

العلامات الأكيدة

عند إقتراب الولادة بساعات ستشهد الحامل العديد من العلامات التي تدل على الدخول في مرحلة المخاض، ومنها:

  

إنفجار الكيس الأمنيوسي

وهو الغشاء الذي يحيط بالجنين طيلة فترة الحمل ويحتوي على السائل الأمنيوسي، وقد ينفجر قبل المخاض او خلاله، وهو سائل عديم اللون والرائحة. من الضروري ان تتصلي بطبيبكِ فوراً اذا لاحظتِ تسرّب السائل الأمنيوسي.

 

تساوي الفترة بين الإنقباضات

في الأسابيع الأخيرة من الحمل تشعر الحامل بإنقباضات وتشنّجات خفيفية للتنبيه بأنّ موعد الولادة إقترب. وعند الوصول الى موعد الولادة، ستصبح هذه الإنقباضات منتظمة ومستمرّة وقريبة من بعضها البعض، وتشبه الى حد كبير إنقباضات الدورة الشهرية. 

 

إقرئي أيضاً:

هل الصداع من علامات الولادة ؟ 

scroll load icon