طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة

تبحثين عن طريقة غسل الدجاج الأفضل؟ في هذه الأيام، اعتاد معظم الناس على شراء الدجاج مقطّع ومغلّف. لكن معرفة كيفية تحضير دجاجة من الصفر هي مهارة أساسية يجب أن يمتلكها أي من عشاق الطهي، ويبدأ التحضير دائمًا بتنظيف شامل. الغرض الأساسي من تنظيف الدجاج هو إزالة الدهون والجلد، وضمان الحصول على دجاج بنكهة ممتازة. من المهم أيضًا الحفاظ على نظافة يديك وأوانيك وكافة أسطح العمل لمنع إنتشار البكتيريا. فلنكتشف معًا ما هي طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة.

 

طريقة غسل الدجاج بالخطوات

1- المكونات المطلوبة لغسل الدجاج

في ما يتعلّق بالمكونات، غير الدجاج بالطبع، أنت بحاجة إلى الخلّ والملح والليمون الحامض، وقد تحتاجين أحيانًا إلى عصير الليمون المركز. هل تعلمين أنّ الليمون الحامض منّظف فعّال وقوّي في مطبخك.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 1 

2- إزالة الجلد

بواسطة سكين حاد، إبدئي بإزالة الجلد السميك الموجود على أعلى قطع الدجاج، إلّا إذا كنت تحضّرين وصفة تتطلب وجود هذا الجلد. حضّري مثلاً من مطبخنا كبسة الدجاج.

 طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 2

3- إزالة الدهون

بواسطة السكين، حاولي إزالة قدر الإمكان من الدهون البيضاء الموجودة على قطع الدجاج وذلك من كافة الجهات.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 3 

4- تنظيف أسفل فخذ الدجاج

على الجانب السفلي من فخذ الدجاج، هناك قطعة من العظام على الجانب الأيمن. مباشرةً إلى يسار ذلك العظم، هناك تجويف يحتوي على مكونات غير مُستحبة. باستخدام طرف السكين، أكشطي كلّ ذلك اللحم المُزعج.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 4 

5- إزالة قطعة العضلات

تقتضي الخطوة التالية بإزالة قطعة صغيرة من العضلات وهي جزء من طرف الصدر. تتم إزالة هذا الجزء لأنّه يساعد في التخلّص من رائحة الدجاج المزعجة. وإذا كنت ستتناولين الدجاج في اليوم التالي، سيبقى مذاقه كما اليوم الأول، ولكن إن لم تزيلي هذه القطعة، سيكون مذاقه مختلفًا عن اليوم الذي طهوته فيه.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 5 

6- إزالة الوعاء الدموي

يوجد وعاء دموي أسفل تلك العضلة التي أزلتها للتو. وللسبب نفسه كما قبلاً، من الأفضل إزالة هذا الوعاء الدموي.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 6 

7- تقطيع الدجاج

بناءً على وصفتك، يمكنك الاحتفاظ بالفخذ كما هو كاملاً أو تقطيعه من أعلى إلى جزءَين. إذا قررت تقطعيه، مرري السكين عبر المفصل (كما في الصورة)، وهذه أسهل طريقة.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 7

8- فصل الأجزاء

متى قطعت المفصل كما ذكرنا في النقطة السابقة، يصبح فصل القطعتَين أسهل بكثير.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 8 

9- صنع الشقوق

شخصيًا، نفضل صنع الشوق في قطع الدجاج بواسطة السكين كي تتغلل تتبيلة النقع إلى داخل القطع وكي تصبح عملية الطهو أسرع.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 9 

10- المرحلة الأولى من طريقة غسل الدجاج

بعد شطف الدجاج لفترة وجيزة بالماء، أضيفي كمية وفيرة من الملح والخلّ وعدّة قطع من الليمون الحامض. إستخدمي هذه القطع مع عصيرها لفرك قطع الدجاج.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 10 

11- المرحلة الثانية من طريقة غسل الدجاج

بإمكانك إضافة الماء وترك الدجاج منقوعًا مع المكونات السابقة لمدّة تصل إلى 30 دقيقة أو يمكنك شطفه على الفور. كما يمكنك شطف كلّ قطعة على حدة تحت الماء الجاري أو كمجموعات داخل الوعاء حتى تصبح المياه صافية إلى حدّ ما.

طريقة غسل الدجاج خطوة بخطوة 11 

بعد أن تفقدنا سوياً طريقة غسل الدجاج بالخطوات المفصّلة، أصبح بإمكانك استخدام قطع الدجاج لتحضير أشهى الوصفات مثل طريقة عمل دجاج بالفرن لذيذ، ومفاجئة عائلتك وزوارك.

 

اقرئي أيضًا: طريقة تنظيف غسالة الصحون

scroll load icon