اليكِ فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

 

تتميز بذور الشيا بشكلها الصغير البيضاوي، وبملمسها الناعم واللامع، وتعتبر من النباتات الأكثر شعبية نظراً لما تملكه من خصائص غذائية مهمة لصحة الجسم، وقد زادت شعبية بذور الشيا بعد ان اثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن، حيث انه يمكن إدخالها الى النظام الغذائي بسهولة لأنها تساعد على حرق الدهون وتكافح السعرات الحرارية. لذلك تعرفي مع موقع يومياتي على أهم فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن ، واكتشفي كيفية استخدامها.

  

ما هي فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن ؟

تقدم بذور الشيا العديد من الفوائد للتنحيف نظراً لغناها بالألياف الغذائية والبروتين، فالألياف تساعد على إمتصاص كميات كبيرة من المياه في الجسم، وتمنح الشعور بالشبع والإمتلاء، كما ان البروتين يساهم في تقليل الشهية. ومن ابرز فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن هي قدرتها القوية على تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون المتراكمة على البطن وعلى الخصر. إضافةً الى ذلك، تساعد بذور الشيا على تسطيح البطن، وذلك نتيجة لإحتوائها على خصائص تسهل عملية هضم الطعام وتنظم نشاط الأمعاء، وتخفف من إنتفاخ البطن.

تحتوي بذور الشيا على أحماض الأوميغا ٣، التي تساعد على القضاء على السلوليت المتراكمة في الجسم.

ومن الجدير بالذكر ان كل ملعقتين من بذور الشيا تحتوي على حوالي ١٣٩ سعرة حرارية، وذلك يعني انها قليلة السعرات الحراية.

 

كيفية استخدام بذور الشيا في انقاص الوزن: 

ان بذور الشيا وحدها لا تكفي في إنقاص الوزن، بل تتحقق فعاليتها الى جانب اتباع نظام غذائي صحي، وتناول المياه بكثرة يومياً، وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام. لذلك يمكن إضافة بذور الشيا الى العديد من الأطعمة، حيث انه من الممكن خلطها مع الفواكه أو وضعها في الأرز، أو تناولها مع الزبادي، فهي لا تؤثر على نكهة الطعام إذ ليس لها أي طعم.

يمكنكِ ان تضيفي بذور الشيا الى العصير او الى الماء وتنتطري لمدة ٣٠ دقيقة قبل ان تشربيها، كما انه يمكنكِ ان تضعي بذور الشيا على السلطة.

ان الجرعة الموصى بها من بذور الشيا هي ٢٥ غرام يومياً، لذلك لا تقومي بالإفراط بها.

اضافةً الى ذلك، تعتبر خلطة بذور الشيا والليمون من أهم الوصفات التي يمكن إستخدامها للتخلص من دهون البطن، فبذور الشيا تخفف من الدهون المتراكمة على البطن، أما الليمون فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما انه يعمل على تنظيف الجسم من السموم، ويمكنه حرق الدهون بسرعة.

 

ولتحضير الوصفة عليكِ أولاً ان توفري هذه المكونات:

 

• نصف كوب من الماء

• ملعقة كبيرة من بذور الشيا 

• كوب من عصير الليمون الطازج

• ملعقة كبيرة من العسل

 

اما طريقة التحضير فهي على الشكل التالي:

 

قومي بوضع بذور الشيا في الماء، واتركيها لمدة ساعة قبل مزجها مع عصير الليمون والعسل.

تناولي المزيج يومياً على الريق في الصباح الباكر، للإستفادة منه وللحصول على النتائج المرجوة. 

 

فوائد أخرى لبذور الشيا:

ان فوائد بذور الشيا لا تقتصر على انقاص الوزن فقط، بل تقدم فوائد للمحافظة على نضارة البشرة ونعومتها، كما انها تكافح الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن.

الى جانب ذلك، تلعب بذور الشيا دوراً مهماً في المحافظة على صحة الجسم، فهي تقي من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كمرض السكري وأمراض القلب، لأنها تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساعد على مقاومة الأنسولين، وتحسن من مستوى الجلوكوز في الدم، كما انها غنيه بالأوميغا ٣ مما يحافظ على صحة القلب، ويساعد أيضاً على خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم.

تقوي بذور الشيا صحة العظام، وذلك لإحتوائها على الكالسيوم، والمغنسيوم، والبروتين.

 

إقرئي ايضاً:

أفضل طريقة حساب النقاط في رجيم النقاط بكل سهولة

scroll load icon