رجيم "الأفعى" خطير جداً إحذري منه!

رجيم الأفعى خطير جداً إحذري منه!

نعم صديقتي لا تتعجّبي إنّه رجيم "الأفعى" الجديد أو ما يُعرف بالـ "Snake Diet"! وهو يستدعي قلق الكثير من الإختصاصيين وخبراء الصحة والتغذية لأنه يشكّل خطراً على الصحة العامة.

 

ما هو رجيم "الأفعى"؟

تأسس مبدأ هذا الرجيم على الاعتقاد بأن الإنسان تاريخياً حمل فترات من المجاعة وأن جسمه يمكن أن يحافظ على نفسه بواسطة وجبة واحدة فقط عدة مرات في الأسبوع. هو عبارة عن عمليّة "الأكل الاستباقي" أي تضييق نظام الأكل إلى "نافذة مقصودة ومتعمدة" من الوقت، وهو ساعة إلى ساعتين في اليوم. المرحلة الأولى منه تتضمن تناول العشاء ثم إكمال 48 ساعة كاملة من دون أي طعام وفقط مشروب Snake Juice وهو مشروب electrolyte. الهدف منه أن تخسري الوزن بأسرع وقت ممكن وأن تستمري باستهلاك وجبة واحدة كل 48 ساعة في حال حققت الرقم الذي تريدينه لخسارة الوزن. 

 

المخاطر الصحية لرجيم "الأفعى"

صحيح أن هذه الحمية تساعد على خسارة الوزن بسرعة، لكنها تؤثر على الصحة البدنية والعاطفية على المدى القصير. 

 

  • يقول مخترع هذا الدايت إنه عندما تأكلين طعاماً أكثر مما يمكن لجسمك أن يحرقه أو يستخدمه، يتم تخزين الفائض. هذا صحيح، لكنك لست بحاجة إلى تجويع نفسك إلى هذا الحد لمنع هذا  الفائض من السعرات الحرارية. إن هذه العمليّة تحرم جسمك من العناصر الغذائية الحيوية التي تؤثر على صحتك إيجابياً بما في ذلك صحة الجهاز المناعي.
  • في خلال هذا الرجيم، ستفقدين وزناً كبيراً بالإضافة إلى دهون الجسم. في غضون يومٍ أو يومين من عدم تناول الطعام، سوف يستنزف جسمك الجليكوجين، وهو احتياطي الكربوهيدرات المنتشر في العضلات والكبد. في هذه المرحلة، سيتم تلبية احتياجاتك من الطاقة عن طريق تحطيم الدهون المخزنة، لكن سوف يقوم جسمك أيضاً بتحطيم الأنسجة الخالية من الدهون، والتي تشمل العضلات والخلايا العضوية ممّا يعني أنه ستصبح ضعيفة.
  • هذا الرجيم مضر جداً بالذين يعانون مشاكل صحيّة مثل مرض السكري وأمراض القلب ومشاكل في الجهاز الهضمي والكلى لأنه ما من حقائق طبيّة تثبت مدى سلامة هذه الحمية. 
  • عندما تتراكم الكيتونات الزائدة في الجسم، يصبح الدم حمضياً ويمكن أن يؤدي ذلك إلى غيبوبة أو حتى الموت. والحماض بشكل عام يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة والصداع والدوخة وتشنجات العضلات والإمساك وفقدان كثافة العظام.
  • فقدان الوزن بشكلٍ سريع يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الحصى في المرارة.

 

باختصار وفي الواقع، خبراء الصحة وإختصاصيو التغذية يريدون مساعدة الناس في عملية فقدان الوزن بأمان وبنجاحٍ، ورجيم "الأفعى" ليس هو السبيل لتحقيق ذلك فانتبهي!

scroll load icon