علاقة البطاطا الحلوة والرجيم لخسارة الوزن

علاقة البطاطا الحلوة والرجيم لخسارة الوزن

ما هي فوائد البطاطا الحلوة والرجيم؟ تعد البطاطا الحلوة أحد الخضروات متعددة الاستخدامات ورائعة لفقدان الوزن. على عكس البطاطا العادية فهي محملة بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، ويمكن استخدامها بسهولة كبديل للبطاط العادية. حيث ثبت علميًا أن هذه الخضار ذات مؤشر الشبع العالي تساعد في إنقاص الوزن.  ويمكن أن يساعدك رجيم البطاطا الحلوة على إنقاص الوزن الزائد إذا تأكدتِ من إعدادها بالطريقة الصحيحة بجانب ممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء.

 

رجيم البطاطا الحلوة

المقصود برجيم البطاطا الحلوة استخدامها كعنصر أساسي في طعامك اليومي، واعتمادها كمصدر للكربوهيدرات والتحلية في يومك، وبذلك تستطيعين الاستغناء عن المصادر الأخرى كالبطاطس والخبز والأرز والحلويات المختلفة أو تقليل تناولها واستبدالها معظم الأيام بالبطاطا. يتطلب نظام البطاطا الحلوة، كما يوحي الاسم، إدخال البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي. ويشمل أيضًا الأطعمة الأخرى التي تحرق الدهون  مثل الزبادي والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف. البطاطا الحلوة منخفضة السعرات الحرارية بشكل مدهش. حيث تحتوي حبة بطاطا واحدة ( بوزن 130 جم) على 112 سعرة حرارية فقط. وأحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على فقدان الوزن هو الحفاظ على توازن طاقة سلبي. هذا يعني أنك بحاجة إلى استهلاك سعرات حرارية أقل وحرق المزيد. تحتوي حبتان من البطاطا الحلوة على نحو 250 سعرة حرارية. لذلك ، سوف تشعرك بالشبع وتبعد عنك آلام الجوع وتساعد على فقدانك للوزن.

 

الألياف لتخفيف الوزن

البطاطا الحلوة وخاصةً غير مقشورة، تكون محملة بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد على فقدان الوزن، والألياف ليست مصدرا للسعرات الحرارية، ولكن لديها القدرة على امتصاص الماء و تعزيز الشعور بالإمتلاء، الأمر الذي يساعد على تعزيز الاحساس بالشبع والمساهمة في فقدان الوزن الزائد. البطاطا الحلوة تحتوي أيضا على نوع معين من الألياف تسمى النشا المقاوم للهضم، والأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم للهضم تساعد على الحد من خطر السمنة، البطاطا الحلوة متوسطة الحجم تحتوي على 4 جرامات من الألياف، وهو 15% من القيمة اليومية المطلوبة.

 

علاقة البطاطا الحلوة والرجيم

البطاطا الحلوة أيضا غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على الصحة أثناء الرجيم، مثل البيتا كاروتين، وهي صبغة برتقالية يحولها الجسم إلى فيتامين A، الذي يدعم الرؤية السليمة، كما يلعب فيتامين A دورا في تعزيز المناعة، ونمو الخلايا السليمة، وتقدم وجبة واحدة من البطاطس الحلوة القيمة اليومية الكاملة لفيتامين A. البطاطا الحلوة غنية أيضا بفيتامين C، والذي يحافظ على الأنسجة الضامة والجلد والشعر من خلال دعم إنتاج الكولاجين، ويحمي الأنسجة من التلف من خلال دوره كمضاد للأكسدة.

 

نصائح عند اتباع رجيم البطاطا الحلوة

هذه النصائح التالية تساعدك على الاستفادة القصوى من رجيم البطاطا الحلوة

  • يمكنكِ استخدام البطاطا المشوية أو المسلوقة كتحلية، استغني تمامًا عن إضافة الكريمة والشوكولاتة والأنواع المختلفة من الصوصات الغنية بالدهون إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن.
  • يمكنك استخدام الثوم والتوابل الشهية والخضار بمختلف أنواعها عند طهي هذه البطاطا في الوجبات، كما يمكنكِ استخدام الفواكه والزبادي خالي الدسم والعسل والمكسرات عند استخدامها في تصنيع حلوى شهية.
  • يمكنك صنع شرائح من البطاطا المحمرة في الفرن، بتقطيعها صوابع وإضافة البهارات (ملح وفلفل أسود وأعشاب) مع ملعقة من زيت الزيتون.
  • يمكنكِ صنع بيوريه البطاطا اللذيذ إلى جانب البروتين في وجبة الغداء، استبدلي الزبد والكريمة بزيت الزيتون والثوم.

فوائد البطاطا الحلوة والرجيم

طعمها المميز والحلو، وقوامها الذي يذوب في الفم يجعلها من الوسائل الرائعة للحصول على تحلية وكربوهيدرات دون أن تشعري بالذنب تجاه السعرات الحرارية، فالبطاطا تحمل العديد من المميزات التي تجعلها من الأطعمة الأساسية في رحلة فقدان الوزن الزائد، وتتلخص هذه المميزات في ثلاث نقاط.

  • تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف: تعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تُعد من العناصر الأساسية لإنقاص الوزن لأنها تستغرق وقتًا طويًا في المعدة حتى يتم هضمها، وبذلك تعطي شعورًا كبيرًا بالشبع لوقت طويل ما يقلل شهيتك نحو الطعام، وهذا يقلل احتمالية تناول الأطعمة الضارة التي تزيد الوزن.
  • تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية: تحتوي ثمرة البطاطا المتوسطة على 100 سعر حراري، وعندما نقارن هذا العدد بثمرة البطاطا المتوسطة التي تحتوي على 400-500 سعر حراري، فإن الأمر يستحق التغيير فورًا إن كنت تريدين حقًّا إنقاص بعض الكيلوجرامات من وزنك.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه:  لا نختلف على أهمية الماء كعنصر أساسي في إنقاص الوزن، لذا من المهم التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه في تكوينها الداخلي، والتي تُعد البطاطا أحدها. وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء مثل البطاطا يعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة، وبذلك تستطيعين الامتناع عن تناول الطعام والإفراط في الوجبات البينية، وبالطبع يساعدك هذا في فقدان الوزن وتحقيق الهدف الخاص بكِ.

 

وأخيرًا، حتى لو لم تتبعي رجيم البطاطا الحلوة  بحذافيره لا تترددي في استخدام البطاطا في مختلف الوصفات الحلوة والحادقة، فقوامها وطعمها المميز يجعلها صالحة في أغلب الوصفات.

 

إقرئي أيضاً

ما فوائد السماق للرجيم؟

ما العلاقة بين الحمص والرجيم؟

scroll load icon