ما العلاقة بين الحمص والرجيم؟

ما العلاقة بين الحمص والرجيم؟

لا بدّ من اتباع برنامج غذائي فعاّل يساعد على حرق الدهون لخسارة الوزن بسرعة، وينصح أخصائي التغذية باتباع رجيم الحمص الحارق السريع للدهون والذي يعتبر طريقة سريعة وسهلة لخسارة الوزن. فما العلاقة بين الحمص والرجيم لإنقاص الوزن وما فوائد الحمص للرجيم وإنقاص الوزن الزائد؟ اكتشفي الإجابة في ما يلي مع يومياتي.

 

فوائد الحمص للصحة عامة

  • من المهم أن نعلم بأن الحمص يعدّ كوجبة غذائية خفيفة وصحية ومتكاملة وطعمه لذيذ وله قيمة غذائية كبيرة ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية لجميع الأعمار بما في ذلك المرأة الحامل ويساعد أيضاً الحمص في الوقاية من خطر العيوب الخلقية.
  • يعتبر هذا الرجيم من الطرق السريعة والفعالة التي يمكن اللجوء اليها من اجل خسارة الوزن خلال ايام قليلة.
  • كما انه يساهم في الحفاظ على صحة سليمة نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية.
  • يعتبر الحمص مصدراً مهماً للبروتينات الضرورية للكثير من وظائف الجسم، ويحتوي على الحديد وهو مصدر مهم للفوليت وفيتامين ب كما ويحتوي على الألياف.
  • لا يسبب تناوله ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم ويساعد على تعديل مستوى السكر في الدم.
  • يساهم في تعزيز عمل الجهاز الهضمي والحد من حدوث عسر الهضم وغير من المشاكل المعوية، كما انه يسرع عملية امتصاص الجسم للمغذيات التي يحتاج اليها.
  • يحتوي على القليل من الدهون وعلى نسبة مرتفعة من المعادن مثل الفولات والحديد والفوسفور والبوتاسيوم كما على الاملاح والكالسيوم ومضادات الاكسدة.
  • يحدّ من جفاف الجسم لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء.
  • يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ورغم هذا يجب عدم المبالغة في تناوله.
  • هو مصدر مهم للالياف الضرورية لتحفيز عملية الهضم ولهذا يساهم اكله في الحد من الشعور بالجوع خلال النهار كما يساعد على محاربة الامساك.
  • يعدّ الحمص من الحبوب الغنية بالألياف الغذائية ويحتوي الحمص على أنواع السكريات المعقدة التي تساهم في تنظيم السكر والكولسترول في الدم لأنه يضم في فوائده مستويات دهون أقل.
  • انطلاقاً من هذا الأمر ينصح الأطباء جميع مرضى السكري والكولسترول بالمواظبة على تناوله.
  • ومن الجدير بالذكر أن الألياف الموجودة في الحمص تقلل من الإصابة بسرطان القولون وتحمي من أنواع السرطانات الأخرى.

 

العلاقة بين الحمص والرجيم

الحمص ذلك الطعام الغني الذي يحل ضيفاً عل الكثير من الموائد في الأطباق المختلفة، هل تحبين تناوله؟ هل تعلمين ما قيمته الغذائية، إذاً هل تعتقدين أنه يمكن خلق علاقة بين الحمص والرجيم بحيث يساعد تناوله على إنقاص الوزن؟ فكيف يتم ذلك؟ وما هي الطرق التي يجب أن تأكلين بها الحمص، حتى تستفيدين منه في إنقاص وزنك؟ تعرفي معنا على إجابات هذه الأسئلة في ما يلي:

 

يعتبر الحمص من الوجبات الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وذلك بسبب اعتباره غنياً بالألياف الغذائية التي تقاوم الإمساك ولكنها تضيف شعوراً بالإمتلاء للجسم، من هنا يساعد تناول الحمص على خسارة الوزن والحفاظ عليه.

 

إنّ أي نظام غذائي لتخفيف الوزن لا يخلو من الحمص حيث يمكن إضافة الحمص الى معظم الأطباق كالخضار والسلطات الورقية ومن هنا يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة من الوقت، إلى جانب ذلك من الجدير بالذكر أن الحمص يحتوي على الألياف التي تساعد أيضاً في علاج الاضطرابات الهضمية.

 

حتى تستطيعين فقدان الوزن، يجب أن تحرقي عدد سعرات حرارية أكثر من عدد السعرات التي تتناولينها، وهو ما يُسمى عجز السعرات، وفي الأغلب ستحتاجين إلى حرق من 500 إلى 1000 سعر حراري يومياً، يوفّر لك كوب الحمص حوالي 269 سعر حراري، وهو عدد معتدل بالنسبة لفاعلية الحمص في الشعور بالشبع.

 

هذا العدد من السعرات في الحمص يمثل حوالي 13% من إجمالي السعرات التي تحتاجها يومياً، إذا كنت تسير على نظام 2000 سعر كل يوم، ويوفر 18% من احتياجك اليومي إذا كنت تسير على نظام 1200 سعر حراري كل يوم، لذلك من الممكن إدراج الحمص ضمن نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، إذا التزمت بالكمية المسموح بها.

 

إذًا هل الحمص يزيد الوزن؟

يعتبر الحمص من البقوليات النشوية المليئة بالبروتين والتي ينصح بتناولها بشكل معتدل.

في حين أنه قد يساعد على تقليل الوزن والمحافظة عليه لاحتوائه على الألياف التي تعمل على ملئ المعدة وتقلّل هرمون الجوع. ولكن يجب الانتباه على الكمية المستهلكة فأي طعام إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة يزيد الوزن.

 

إليكِ برنامج رجيم الحمص المسلوق السهل

ليس من الصعب تطبيق  الحمص والرجيم في الحمية الغذائية، يكفي اتباعك هذا البرنامج بانتظام:

الفطور: كوب من الحليب، طبق متوسط الحجم من الحمص المسلوق، كوب من القهوة الخالية من السكر.

الغداء: علبة تونة والافضل ان تكون بالماء، طبق متوسط الحجم من الحمص المسلوق، طبق متوسط الحجم من السلطة الخضراء، كوب من عصير البرتقال الطبيعي الطازج.

ويمكنكِ تحضير صحن الحمص مع القليل من زيت الزيتون والليمون والبقدونس لأنها كلها مفيدة لصحة الجسم كما وتدعم الحمص في الريجيم لتخسري الدهون من خلال تناولها الكيلوغرامات الزائدة فجربيها.

 

اقرئي أيضًا:

تعرفي على أبرز فوائد العدس للرجيم

ما فوائد البرغل للرجيم وإنقاص الوزن؟

فوائد الشعير للرجيم وكيفية تحضير مشروب الشعير

اكتشفي أهم فوائد الخس للرجيم

scroll load icon