فوائد زيت النيم للشعر والبشرة

فوائد زيت النيم للشعر والبشرة

يستخلص زيت النيم من شجرة النيم تحديدا من البذور والزهور. تتميز هذه الشجرة بقدرتها على علاج العديد من الامراض. يتمتع زيت النيم بخصائص مهمة مفيدة للشعر، فما هي فوائد زيت النيم للشعر والبشرة؟

 

فوائد زيت النيم للشعر

تستخدم شجرة النيم بكل جزء من أجزاءها لأغراض مختلفة. حيث انه يتم استخدام الأغصان في تنظيف الأسنان، بينما تستخدم الزهور للعلاج بالروائح. يصنع من الأوراق مسحوق يتم استعماله على الجلد. يتم استخراج زيت النيم من البذور والزهور. له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ما يجعله فعال لعلاج مشاكل الشعر. من فوائد زيت النيم للشعر:

 

زيت النيم يعالج قشرة الرأس

يمكن ان تسبب العادات السيئة للعناية بالشعر، او استخدام بعض المنتجات التي لا تناسب شعرك بظهور قشرة الرأس. تظهر قشرة الرأس عندما يكون هناك فطريات المبيضات والملاسيزية على فروة الرأس. يساعد زيت النيم في علاج قشرة الرأس بفضل خصائصه المضادة للفطريات المسببة للقشرة. يمكنك استخدام زيت النيم لعلاج الحكة وفروة الرأس المهيجة المرتبطة بالقشرة. يجب استخدام زيت النيم بانتظام اذا كنت ترغبين في تجنب قشرة الرأس.

 

يعالج زيت النيم القمل

يمكن ان تصاب الفتيات الصغيرات بالقمل، او حتى البالغين. يسبب القمل حكة شديدة ومحرجة. يتكاثر القمل بوتيرة سريعة جدا، لذلك يجب معالجة المشكلة في البداية قبل تفاقمها. يعمل زيت النيم كمبيد حشري يمكنه قتل القمل وبيضه فيمنعه من التكاثر. كما ان رائحة زيت النيم القوية تطرد القمل بالكامل من الشعر وفروة الرأس ايضا. لطرد القمل، ضعي زيت النيم على رأسك لليلة كاملة، وفي الصباح استخدمي المشط للتخلص من القمل الميت في شعرك.

 

يمنع زيت النيم ترقق الشعر

هناك عوامل عديدة تسبب ترقق الشعر، مثل استعمال منتجات وادوات تصفيف الشعر بشكل مفرط. كما انه يساهم النظام الغذائي السيء ايضا في ذلك. يساعد زيت النيم في حل مشكلة ترقق الشعر بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية. انها تقوي بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر ايضا. بالإضافة الى ذلك، يعمل زيت النيم على منع الزهم الزائد الذي يؤدي الى ترقق الشعر وتوقف نموه. يوصي الخبراء باستخدام زيت النيم بانتظام من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت في الليل قبل الذهاب الى النوم، ثم اغسليه في الصباح.

 

يمنع زيت النيم الشيب المبكر

يعتبر شيب الشعر المبكر مصدر قلق للعديد من النساء. يمكن لزيت النيم ان يكون بديلا طبيعيا عن صبغات الشعر المؤقتة. فانه يعمل على منع شيب الشعر. صحيح ان زيت النيم يمنع شيب الشعر، الا انه لا يحول خصلات الشعر الرمادية الى الأسود.

 

زيت النيم يعزز نمو الشعر

يتمتع زيت النيم بخصائص متجددة التي تلعب دورا في تحفيز بصيلات الشعر، وبالتالي تعزيز نمو الشعر. يعمل زيت النيم على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم بالحد من تساقط الشعر وتلفه بسبب التلوث والتوتر وعوامل أخرى. كما انه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، فانه يعمل عمل المضادات الحيوية ويعالج الالتهاب. وبالتالي يساعد الشعر في العودة الى نموه الطبيعي. بهدف زيادة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، قومي بتدليكها والضغط عليها برفق باستخدام زيت النيم.

 

زيت النيم يلطف الشعر الجاف

يعمل زيت النيم على ترطيب الشعر الجاف وجعله اكثر حيوية. كما انه يصلح ويغذي الشعر التالف ويجعله اكثر نعومة. يشير المختصون انه لضامن تسرب الزيت الى كل خصل الشعر، بعد وضع الزيت، لفي شعرك بمنشفة مبلولة بالماء الساخن او مرري البخار عبر خصل الشعر. 

 

يعالج زيت النيم التهابات فروة الرأس

يتميز زيت النيم بخصائص متعددة تجعل منه علاجا فعالا لالتهاب فروة الرأس. يحتوي زيت النيم على مركبات لها خصائص مضادة للالتهاب، البكتيريا، الفطريات، والفيروسات. كما انه يعمل كمطهر. تصبح فروة الرأس جافة ومعرضة للعدوى بنسبة اعلى في فصل الشتاء. وذلك بسبب التدني المفاجئ لدرجات الحرارة. يمكن استعمال زيت النيم لمنع الالتهابات والعدوى.

 

كيفية استخدام زيت النيم على الشعر

وفقاً للخبراء، اليك كيفية استخدام زيت النيم على شعرك:

• يعتبر زيت النيم من الزيوت القوية عند استخدامه بمفرده. لذلك ينصح استخدامه مع بعض الزيوت الناقلة مثل زيت الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت الزيتون. عليك اضافة 12 قطرة من زيت النيم إلى أونصة من الزيت الناقل.
• بهدف علاج مشاكل الشعر، يمكنك ابقاء زيت النيم في شعرك لمدة ساعة او كل الليل. من بعد ذلك  يمكنك غسله بالماء.
• هناك طريقة أخرى يمكنك اعتمادها وهي مزج بضع قطرات من زيت النيم في الشامبو الخاص بك. استعمليه لتدليك فروة الرأس ومن ثم غسله بالماء.

زيت النيم من الزيوت المفيدة جدا للشعر. كما انه يستخدم بعدة طرق للاستفادة من خصائصه الفريدة. قبل استخدام زيت النيم، احرصي على ان لا يكون لديك حساسيه اتجاهه.

 

فوائد زيت النيم للبشرة

يستخدم ايضا زيت النيم للبشرة. يغذي زيت النيم البشرة ويساهم في انتاج الكولاجين، مما يؤدي الى تأخير  ظهور التجاعيد وتكوينها.  يحتوي زيت النيم على العديد من المكونات الضرورية لتعزيز صحة البشرة. بالإضافة الى ذلك، يستخدم زيت النيم في علاج الكثير من الامراض والالتهابات الجلدية بسبب احتوائه على مضادات الالتهاب والبكتيريا.

 

يرطب البشرة

يتسرب زيت النيم الى طبقات الجلد العميقة بمساعدة فيتامين ه والأحماض الدهنية الموجودة فيه.  نتيجة لذلك، يتم معالجة التشققات الناتجة عن الجفاف. يحافظ زيت النيم على ترطيب البشرة من خلال اعادة انتاج الطبقة التي تحمي الجلد.  
يمكنك استخدام زيت النيم لترطيب الجسم من خلال تخفيفه بزيت اللوز. دلكي جسمك بالزيت ثم اتركيه لمدة نصف ساعة للحصول على النتائج. 

 

يهدئ البشرة الملتهبة والحكة

يهدئ زيت النيم احمرار البشرة، الحكة، والالتهاب الناتجة عن امراض مثل الأكزيما، الصدفية، الطفح الجلدي وغيرها. يمنع زيت النيم الهيستامين والمهيجات الأخرى للبشرة من ان يتم انتاجها وبالتالي يقل التورم.

يحتوي زيت النيم على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا التي تساهم في علاج الأكزيما والالتهابات الجلدية. كما ان خصائصه المطهرة والمسكنة للآلام تساعد في تخفيف الأعراض المزعجة الناتجة عن الالتهاب ومشاكل الجلد.

 

يداوي الجروح الطفيفة

يستخدم النيم في العلاج منذ القدم. يعتبر زيت النيم خيار ممتاز لعلاج الجروح البسيطة بسبب خصائصه المطهرة. يطبق زيت النيم على الجرح لتسريع عملية الشفاء وتقوية المناعة.

 

يطرد الحشرات من الجلد

يطرد زيت النيم البعوض بشكل فعال، خاصة البعوض الذي ينشر الملاريا. يمكن وضعه على الجلد بعد تخفيفه بزيت السمسم او زيت اللوز الحلو، يمكن ايضا استخدامه في مصابيح ناشرة.

 

فوائد زيت النيم الصحية

لا تقتصر فوائد زيت النيم على البشرة والشعر فقط، بل  انه يقدم فوائد صحية  مختلفة للجسم. من الفوائد الصحية لزيت النيم:

 

يعمل زيت النيم كمزيل للسموم

يساعد النيم، بكل اشكاله، الجسم في التخلص من السموم. يعمل زيت النيم على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، وتسريع عملية إزالة السموم المتراكمة من خلال تحفيز عمل الكبد والكلى. تتراكم المخلفات على البشرة وتتخذ شكل الغبار، البكتيريا وجراثيم. هنا يأتي دور زيت النيم في ابعاد هذه المخلفات والأوساخ، وتحييد مسببات الأمراض. كما انه يقلل من تهيج الجلد.

 

يقلل زيت النيم من الالتهابات

يقلل استخدام زيت النيم بشكل مباشر من التهاب الجهاز الهضمي ويقلل من القرحة. يعمل زيت النيم على علاج مشاكل الامعاء المختلفة مثل الانتفاخ، التشنج، والامساك. يعمل زيت النيم الاساسي عمل المضاد، يساهم في علاج العدوى وانفلونزا المعدة التي يمكن ان تسبب بقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في الامعاء.

 

يحتوي زيت النيم على مضادات الأكسدة

يقلل زيت النيم من خطر الاصابة بأنواع محددة من السرطانات بفضل احتوائه على كميات عالية من مضادات الاكسدة. تعمل هذه المضادات على محاربة الجذور الحرة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي الخلوي في جسمنا. تهاجم الجذور الحرة عن خلايا الجسم السليمة مما يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بالأمراض السرطانية وأمراض أخرى. ينخفض خطر الاصابة بالأمراض السرطانية مع زيادة نسبة مضادات الاكسدة في الجسم. كما انه تساعد مضادات الاكسدة في الحفاظ على نظام القلب والاوعية الدموية

 

زيت النيم للعدوى الفطرية

يعمل زيت النيم على معالجة العدوى الناتجة عن الفطريات. يحتوي زيت النيم على خصائص مضادة للفطريات فعالة جدا تساعد في الحفاظ على بشرة سليمة. يمكن تطبيق زيت النيم المخفف على المنطقة المصابة من الجلد لعلاجها.

 

زيت النيم يمنع مرض السكري

تشير الدراسات الى وجود ارتباط بين زيت النيم وانخفاض نسبة السكر في الدم. على الرغم من ذلك، هناك الحاجة الى المزيد من الدراسات لمعرفة كيف يساهم زيت النيم في علاج مرض السكري. يحتوي زيت النيم على مركبات كيميائية تعمل على تحسين وظيفة مستقبلات الانسولين، مما يضمن تأمين الكمية المناسبة من الانسولين في الجسم. بالتالي يساعد في الحماية من مرض السكري. يمكن ان يكون زيت النيم علاجا مساعدا للعلاج بالانسولين لمرضى السكري.

 

يعالج زيت النيم الملاريا

هناك ابحاث غير مؤكدة حول امكانية زيت النيم من علاج الملاريا واعراضها. بالاضافة الى تقليل احتمالية الاصابة بها.

 

يضمن زيت النيم صحة الفم

يدخل زيت النيم في مختلف منتجات العناية بالفم. انه مفيد لصحة الفم في سبب احتواءه على خصائص مضادة للبكتيريا. هذه الخصائص تجعله علاجا فعالا ضد البكتيريا الموجودة تحت اللثة. كما انه يمكن لزيت النيم ان يمنع مشاكل اللثة ورائحة الفم الكريهة. تعتبر نكهة زيت النيم لا باس بها، لذلك يستخدم في معجون الاسنان وغسول الفم.

 

يعالج زيت النيم آلام التهاب المفاصل

يحتوي زيت النيم على عناصر مضادة للالتهابات مما يجعله يدخل في علاج امراض المفاصل. انه يساعد في تحسين صحه المفاصل. بالإضافة يمكن ان يعالج الالام وعدم الراحة الناتجة عن التهاب المفاصل.

 

تحذيرات عند استخدام زيت النيم

يقدم زيت النيم مجموعة كبيرة من الفوائد، ولكن يوجد ايضا بعد الاثار الجانبية. لا يجب على الاطفال والرضع استخدام زيت النيم. بالاضافة الى ذلك، الاشخاص المصابين بامراض الكبد والكلى يجب عليهم استشاره الطبيب قبل استخدامه. لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام زيت النيم بأي شكل من الاشكال، سواء كان معجون، اوراق النيم، او الزيت بحد ذاته. بسبب طبيعته المهدئة لزيت النيم، يستخدمه كثير من الناس عند التعب ولكن يجب عدم الافراط في استهلاكه. اذا كنت تستخدمين الادوية، استشيري طبيبك قبل استهلاك زيت النيم. يجب استخدام زيت النيم وفقا للجرعة المناسبة حسب العمر والحالات الصحية الطبية لتفادي الاثار الجانبية.

يستخدم زيت النيم على نطاق واسع، فانه مفيد للشعر، البشرة، ويمكن تطبيقه على الوجه ايضا. يجب ان تكوني حاضره عند استخدام زيت النيم مثل اي مركب يطبق على الجلد او الشعر لتفادي حدوث حساسية او اي آثار جانبية.

 

إقرئي أيضاَ:

كيفية علاج الزائدة الدودية بدون جراحة

ما هي فوائد ملح الهملايا للغدة الدرقية ؟

scroll load icon