أبرز أضرار كثرة التفكير على الدماغ

أبرز أضرار كثرة التفكير على الدماغ

أضرار كثرة التفكير على الدماغ؟ مع التعرض للضغوط المختلفة ومشكلات الحياة، قد يلجأ الإنسان إلى التفكير المفرط وهو ما يؤثر على حالته النفسية ويزيد من القلق والتوتر، وقد يصل إلى حالة الإكتئاب. فما أضرار كثرة التفكير على الدماغ؟

اقرئي ايضاً: هل انخفاض الضغط يسبب الوفاة

  

ما هو التفكير الزائد؟

الأوفر ثينكينج أو Overthinking من المصطلحات التى أصبحنا نسمعها مؤخراً، وهو مرض كثرة التفكير، فإذا كنت تفكرين بشكل كبير فى كل صغيرة وكبيرة، وتلومين نفسك على خطأ ارتكبتيه في الماضي البعيد أو القريب، أو كنت تشعرين بالقلق حول مستقبلك، فأنت مصابة بمرض" الأوفرثينكينج"، الذي يجعلك فى حالة من الألم المستمر بسبب عدم قدرتك على التخلص من الأفكارالتى تدور فى رأسك باستمرار. فما هي أضرار كثرة التفكير على الدماغ؟

  

أضرار كثرة التفكير على الدماغ

 

يؤثر على الذاكرة

يمكن أن يتسبب التفكير بضغط النفسي مما يؤدي إلى ضعف في الذاكرة لديك، وذلك لأن زيادة هذا الضغط واستمراره بشكل متكرر يؤدي إلى تلف خلايا المخ. فهناك منطقة بالدماغ تسمى الحصين ، وهي مركز الذاكرة بالمخ، وتنكمش هذه المنطقة عند الأشخاص الذين يعانون من التوتر الزائد والاكتئاب. إضافة إلى أن التوتر والإجهاد النفسي يضر بمنطقة في الدماغ تسمى القشرة الجبهية ، وعندما يزداد الضغط على هذه المنطقة يمكن أن تحدث بعض الاضطرابات النفسية التي ينتج عنها ضعف في الذاكرة.

 

يرفع مستوى الكورتيزول لديك

وهو الهرمون الذي يتحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل: التمثيل الغذائي. وفي حالة ارتفاع مستوى الكورتيزول الناتج عن زيادة التوتر، فإنه يزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث التقلبات المزاجية التي تظهر في صورة عصبية وقلق بحيث ستميلِ إلى لحزن والاكتئاب.

 

سيقلل من تركيزك

ومن أضرار كثرة التفكير على الدماغ أنه عندما يزداد تفكيرك في شيء ما يشكل مصدر ازعاج ، فيمكن أن تصابي بتشتت في الانتباه وصعوبة التركيز، فيصبحين شاردة لأوقات طويلة، وبالتالي تتأثر إنتاجية العمل لديك وتزداد فترات انجاز المهام المختلفة. كذلك يؤدي الضغط النفسي إلى إرسال إشارات خاطئة للمخ، فيمكن أن تقولي شيء عفوي لم تكن تقصدين قوله نتيجة عدم القدرة على التركيز الكامل.

 

سيحدث لك اضطرابات في النوم

ومن أضرار كثرة التفكير على الدماغ أنه كلما زاد شعورك بالقلق والتوتر زاد التفكير والخوف من عقبات مسببات هذا التوتر، مما يؤدي لخلل في وظائف المخ، ومنها تنظيم النوم.

 

ومن أبرز ومن أضرار كثرة التفكير على الدماغ أنه يسبب العصبية الشديدة

فيمكن أن تكون إجابة كيف يؤثر الضغط النفسي على المخ؟ الأكثر شمولية هي أنه يسبب العصبية الزائدة، حيث أن تراكم التأثيرات السابقة وهي:

  • عدم التركيز وقلة الإنتاجية.
  • عدم النوم جيدًا.
  • ارتفاع الضغط.
  • الشعور المستمر بالقلق.
  • جميعها تجعلك أكثر عصبية، وربما تكون العصبية بشكل مبالغ به لتؤدي إلى نتائج وخيمة.

  

اقرئي ايضاً: أعراض هبوط السكر المفاجئ لغير المصابين بالسكري

scroll load icon