اسباب كثرة الإستيقاظ في منتصف الليل

اسباب كثرة الإستيقاظ في منتصف الليل

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الإستيقاظ في منتصف الليل لأسباب مختلفة، ولكن من المهم أن يطلعوا على الأسباب التي تقف وراء الأمر من أجل معالجته بالطرق الصحيحة.

 

الأسباب المختلفة لكثرة الاستيقاظ ليلاً

- إن كان الشخص يعاني من مشكلة انقظاع النفس خلال النوم فقد تكون هي السبب الأولي للاستيقاظ ليلاً والشعور بالأرق. هذه المشكلة تكون بالأغلب متعلقة بانسداد المجاري الهوائية أو المعاناة من مشكلة في التنفس وإصدار صوت شخير قوي خلاال النوم.

- النوم السطحي هو من الأسباب الرئيسية للاستيقاظ ليلاً، فالشخص الذي يعاني منه يكون نومه غير عميق فيسمع أي ضجيج يحدث حوله أو حتى من خارج المنزل. هذا النوع من الأشخاص في الكثير من الاحيان يتعالجون عبر الحبوب المنومة لينعموا براحة خلال الليل.

 

- الاستيقاظ ليلاً بكثرة يكون أيضاً بسبب الشعور بضرورة التبول التي لا يمكنك أن تقاوميها وتزداد هذه المشكلة بحال كنت تعانين من مشكلة صحية متعلقة بالمثانة. الى جانب ذلك شرب كمية من الماء قبل النوم تزيد من الشعور بالرغبة في التبول والاستيقاظ ليلاً مرة أو أكثر. هذا ويعاني البعض من مرض يعرف بمتلازمة الجوع الليلي الذي يقضي باستيقاظهم ليلاً والتوجه نحو المطبخ لتناول الطعام.

 

- من أسباب الاستيقاظ ليلاً أيضاً هو الشعور بآلام في الجسم بسبب مشكلة صحية أو طريقة نوم خاطئة أو عند إجراء عمليات جراحية تسبب آلاماً مبرحة.

 

- في أغلب الأحيان يسيطر التوتر على الحياة اليومية للأشخاص بسبب العمل أو الروتين اليومي الممل، فيرون كوابيس ليلاً تجعلهم قلقين ولا تسمح لهم بالنوم بطريقة هادئة.

 

كل هذه الأسباب تجعل الشخص محروماً من النوم بطريقة كبيرة، مما يسبب له الإزعاج، ومن هنا ننصحك مثلاً إن كنت تعانين من هذا الأمر بممارسة الرياضة قبل النوم مع تمارين الاسترخاء وتأمين أجواء هادئة للنوم من دون قلق مع أخذ حمام دافئ وتناول مشروب ساخن، مع ضرورة الابتعاد عن الكافيين والأطعمة الدسمة قبل النوم.

 

اقرئي أيضاً:

تناولي هذه الأطعمة للتخلص من الأرق نهائياً

scroll load icon