اعراض الورم الليفي في الثدي وطرق علاجه

اعراض الورم الليفي في الثدي

يعد الورم الليفي في الثدي من اكثر الاضطرابات انتشاراً في العالم، ويسمى كذلك لأنه يتمون من أنسجة وغدد ليفية من الورم نفسه، وغالباً ما يظهر لدى النساء بين 15 و35 عاماً، تابعي قراءة هذا المقال مع يومياتي التي تعرفك إلى اعراض الورم الليفي في الثدي وأسبابه وطرق علاجه.

 

ما هو الورم الليفي؟

يعد الورم الليفي حالة مرضية شائعة لدى النساء، ويظهر على شكل كتل ملساء صلبة دائرية في أحد الثديين أو كليهما، وغالباً ما يكون هذه الاورام غير مؤلمة ويمكن تحريكها وامساكها باليد، لهذا السبب يطلق عليها اسم "فأرة الثدي".

وبالتالي من الممكن أن تبقى الاورام الليفية في الثدي لسنوات عدة من دون أن يزداد حجمها وأحياناً تتقلص وتختفي مع العمر، وفي المقابل يمكن أن يصل حجمها إلى أكبر من 5 سم حيث تلجأ المرأة المصابة في هذه الحالة إلى علاجها وأحياناً استئصالها من أجل الحفاظ على الحالة الصحية وتفادي الاصابة بمضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

 

ما هي اعراض الورم الليفي في الثدي؟

تختلف اعراض الورم الليفي في الثدي من امرأة لأخرى، ومن المهم استشارة طبيب مختص فور ظهورها لتشخيص الاصابة وتلقي العلاج المناسب قبل فوات الاوان، ومن أبرز الاعراض التي ظهرت لدى المصابات بالورم اليفي في الثدي نذكر:

  • الشعور بآلام شديدة تحت الذراعين
  • ظهور كتل دائرية صلبة صغيرة في الثدي تتحرك بسهولة بين الاصابع ويمكن أن يزداد حجمها مع الوقت لتصل إلى 2 أو 3 سم وأحياناً تصل إلى 5 في المراحل المتقدمة
  • نزول افرازات بنية أو خضراء من منطقة الحلمة
  • الشعور بالانتفاخ والامتلاء في أحد الثديين
  • الشعور بآلام في كلا الثديين يستمر لفترة طويلة
  • تغير حجم الكتل مغ تغير مراحل الدورة الشهرية
  • الشعور باتفاخ في الثدي في منتصف الدورة الشهرية

 

أنواع الورم الليفي في الثدي

تصنف خطورة الاورام الليفية في الثدي حسب نوعها، فمنها ما تزول مع الوقت ومنها ما تستدعي عملية جراحية لاستئصالها وذلك للحفاظ على الصحة العامة وتفادي الاصابة بمضاعفات خطيرة كتحولها لكتل سرطانية وغيرها، وتتضمن أنواع الورم الليفي في الثدي ما يلي:

 

ورم الثدي الحميد العملاق

يعد هذا النوع من أشد مراحل الاصابة حيث تنمو الاورام الحميدة ليزيد حجمها عن 5 سم وبعدها يتحول من ورم بسيط أو معقد ليصبح ورماً عملاقاً، وعلى الرغم من خطورتها فإنها لا تسبب نزول افرازات من حلمة الثدي أو الاحمرار والطفح الجلدي على عكس أورام الثدي السرطانية.

وبالتالي تستدعي هذه الحالة تدخل طبي سريع لتلقي العلاج المناسب وتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

ورم الثدي الحميد المعقد

يعد هذا النوع أشد من ورم الثدي الحميد البسيط لأنه يزيد من احتمالية اصابة المرأو بسرطان الثدي لكنه لا يتحول أبداً لورم سرطاني.

 

ورم الثدي الحميد البسيط

يعد هذا النوع الاقل خطورة حيث يتراوح حجم الاورام بين 1-3 سم، وغالباً ما تزول مع التقدم بالعمر، وهو لا يزيد خطورة الاصابة بسرطان الثدي.

 

الورم الليفي اليفع

يعد الورم اليفي اليفعي من أكثر أنواع تكلات الثدي شيوعاً لدى النساء، وهو غالباً ما يظهر لدى الفتيات والمراهقات اللواتي يتراوح أعمارهن بين 10 و18 عاماً، ومن الممكن أن يزداد حجمها مع العمر لكن معظمها تتقلص وتختفي مع مرور الوقت.

 

ورم فيلدويس

يعد ورم فيلدويس نوع نادر من الاورام التي تصيب الثدي، وهو سريع النمو والانتشار مسبباً تمدد الجلد الموجود أعلى الورم، لذلك من المهم ازالة الورم بالكامل جراحياً لتفادي انتقالها إلى أجزاء أخرى من الجسم في حين أن 10% من اورام فيلديوس تتصرف كالاورام السرطانية، ويبلغ قياسها 5-7 سم عند ازالتها.

 

متى يجب زيارة طبيب مختص ؟

قومي باستشارة طبيب مختص في حال ظهور كتل جديدة في الثدي، أو زيادة حجمها بعد القيام بفحصها سابقاً، أو ظهور تغيرات أخرى كأن تبدو الكتل منفصلة عن أنسجة الثدي المحيطة بها، أو في حال ترافقت الاعراض السابقة مع أعراض جديدة وذلك لتشخيص الاصابة وتلقي العلاج المناسب قبل فوات الاوان.

 

ما هي أسباب الورم الليفي في الثدي؟

لا يوجد أسباب واضحة لتشكل الورم الليفي في الثدي، لكن هناك عوامل عدة تحفز الاصابة بها ومن أبرزها نذكر:

  • التغيرات الهرمونية التناسلية التي تحدث بسبب الحمل والرضاعة
  • الاضطرابات الهرمونية في حين أن هرمون الاستروجين يؤثر بشكل مباشر في ظهور الاورام الليفية في حال عدم انتظامها في الجسم، وبالتالي هو من انواع الهرمون الجنسية الأنثوية، التي تفزر في المبيضين والمسؤولة عن الإنجاب، والحيض، وانقطاع الطمث. كما أن لاضطراب هرمون الأستروجين تأثير مباشر في صحة المرأة ومن أبرز المضاعفات الصحية التي تترافق مع زيادة أو نقص هذا الهرمون نذكر: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، والاكتئاب وتقلب المزاج، وتطور حب الشباب، وتساقط الشعر، وترقق الجلد وغيرها. لذلك، من المهم استشارة طبيب مختص لعلاج هذه المشكلة وتلقي الادوية المناسبة لتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.
  • زيادة الوزن والسمنة
  • الافراط في تناول اللحوم الحمراء

 

كيفية تشخيص الورم الليفي في الثدي

يستخدم الطبيب المختص فحوصات عدة لتشخيص الاصابة، وتشمل الفحوصات المتبعة ما يلي:

 

فحص الثدي اليدوي الخارجي

يقتصر هذا الفحص على لمس الثديين لتحديد ما إذا كانت هناك أي تغيرات في شكلهما وملمسهما، ويمكنك اجراء هذا الفحص بمفردك واستشارة طبيب مختص في حال لاحظت تغيرات جديدة في الثدي وذلك لتلقي العلاج المناسب وتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

فحص الثدي بالأشعة فوق الصوتية

تستخدم هذه التقنية لتصوير الاجزاء الداخلية للثدي وتحديداً لكشف وجود تكتلات في الثدي أو أي تغيرات غير طبيعية يجدها الطبيب في صورة الماموغراف أو في خلال الفحص السريري أو في صورة الرنين المغنطيسي للثدي.

 

إجراء خزعة من الثدي

تقتصر هذه العملية على أخذ عينة من نسيج الثدي وترسل إلى المختبر من أجل فحصها وتحديد نوعها، ويمكن استخدام هذا الفحص أيضاً للتأكد من النتائج غير التقليدية في صورة الموجات الصوتية أو صورة الثدي الشعاعية أو أي فحص آخر للثدي.

ومن الجدير بالذكر أن كلما كانت الفتاة المصابة بالورم الليفي في الثدي أصغر سناً كلما كانت الفحوصات والاجراءات المتخذة أقل شدة، فغالباً ما يكون الفحص اليدوي الخارجي والفحص بالاشعة فوق الصوتية كافيين لتحديد الاصابة.

 

كيف يمكن علاج الورم الليفي في الثدي؟

لا يشكل الورم الليفي في الثدي في معظم الحالات أي خطر ولا يتحول إلى سرطان، وبالتالي لا يكون العلاج ضرورياً وبخاصة إذا كان حجم الكتل أقل من 3 سم، لكن من الضروري علاج الورم الليفي في حال ترافق مع أعراض شديدة ومقلقة، ويتمثل علاجه على الشكل التالي:

 

تناول بعض الادوية

يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية وبعض الاعشاب الطبيعية التي تخفف من حدة الاعراض، كما يصف بعض الاطباء أحياناً أدوية موانع الحمل أو عقار الاندروجينات أو التاموكسيفين للنساء اللواتي يعانين أعراض شديدة.

 

الكي بالتجميد

تقتصر هذه الطريقة على مراقبة الورم الحميد في الثدي عبر الامواج فوق الصوتية على شاشة جهاز مخصص حيث يحمل الطبيب أداة الكترونية تسمى بالكرابيروب ويضغط بها على البشرة بلطف لتجميد الانسجة المحيطة بالورم، ما يؤدي ‘اى تدمير الكتل الحميدة من دون جراحة.

 

العلاج الجراحي

يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي عند وجود أعراض شديدة وغير محتملة، أو في حال لم تستجب الاورام إلى العلاجات التقليدية المتبعة، وتتضمن أهم هذه العلاجات ما يلي:

 

  • الاستئصال الخزعي بمساعدة ضغط الهواء

يستخدم هذا الاجراء الطبي في حال كانت الكتلة أو الكتل في الثدي صغير الحجم أي أقل من 3 سم، ويعمل الطبيب من خلالها على اجخال انبوب مفرغ عبر شق صغير في الثدي بهدف شفط الورم إلى خارج الجس بالكامل، مع مراقبة الثدي داخلياً بأشعة فحص الثدي على شاشة جهاز مخصص.

 

  • الشفط بالابرة الرفيعة

وتقتصر هذه الطريقة على ادخال ابرة رفيعة جداً في جلد الثدي للوصول إلى مكان وجود الكيسات وسحب السوائل منها، ما يؤدي إلى انكماش الكتل وتخفيف الآلام بنسب ملحوظة، ويمكن أن تساعد هذه الطريقة أيضاً على تحديد وجود أورام حبيثة في الثدي.

 

  • عملية استئصال الورم الليفي في الثدي

تعد عملية استئصال الورم الليفي في الثدي من العمليات الحديثة نسبياً، وهي تهدف هذه العلمية إلى ازالة الورم من الثدي سواء كان خبيث أو حميد شرط أن يبقى الورم محصوراً داخل انسجة الثدي.

تسبب هذه العملية أحياناً العديد من المخاطر مثل هبوط ضغط الدم، أوموت بعض الانسجة نتيجة عدم تزودها بالدم، أوحدوث نزيف، أو الاصابة بعدوى مكان الشق أو غيرها، لذلك من المهم مراقبة حالتك الصحية بعد العملية واستشارة طبيب مختص فور ملاحظة أي تغيرات لتلقي العلاج المناسب وتفادي الاصابة بمضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

 

علاج مجرب للورم الليفي في الثدي

تعرفي إلى هذه العلاجات المجربة للورم الحميد والتي تساعد على تخفيف حدة الاعراض قبل اللجوء إلى العلاجات الجراحية، ومن أهمها نذكر:

 

ارتداء حمالة صدر مختلفة

وهو علاج مجرب للورم الليفي في الثدي حيث يعمل على تخفيف حدة الاعراض بشكل كبير، وبالتالي ننصح بتجنب ارتداء الحمالات الصغيرة أو التي تملك حزاماً ضيقاً، وذلك لأنها تضغط على الثدي بشكل غير ملائم، ما يسبب تفاقم أعراض هذه المشكلة.

 

تطبيق كريم البروجسترون

ينصح بتطبيق كريم البروجيسترون يومياً على الثدي بداية من الاباضة حتى يوم أو يومين من بدء الدورة الشهرية إذ أنه يساعد أنسجة الثدي على العودة إلى طبيعتها في خلال 3-4 أشهر كحد أقصى، وبالتالي قومي باستشارة طبيب مختص قبل استخدامها للتأكد من الجرعة التي تناسب حالتك الصحية.

 

وضع كدمات دافئة

تعد الكدمات الدافئة علاج مجرب للورم الليفي في الثدي وذلك لأن الحرارة تساعد على تخفيف الآلام التاتجة عن التورم والضغط على نسيج الثدي.

 

تجنب الدهون

ينصح بتجب تناول الاطعمة الغنية بالدهون غير الصحية واستبدالها بأطعمة صحية كالفاكهة والخضار وغيرها، وذلك لأن الاطعمة الدهنية تسبب تفاقم الاعراض.

 

تقليل تناول الاستروجين

وجد العلماء في دراسة أجروها عام 2018 أن النساء المصابات بارتفاع هرمون الاستروجين هنّ أكثر عرضة للاصابة بأورام الثدي الليفية وسرطان الثدي الخبيث، لذلك ينصح بتجب الاطعمة أو الادوية التي تحتوي على نسبة عالية من الاستروجين لتخفيف خطر الاصابة بالاوراك الليفية.

 

تناول بعض الاعشاب

يساعد تناول بعض الاعشتب الطبيعية على تخفيف حدة الاعراض ومن أبرزها نذكر عشبة الزنجبيل في حين أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تمنع نمو الاورام الحميدة أو الخبيثة في الجسم.

أخيراً تعرفنا إلى اعراض الورم الليفي في الثدي وطرق علاجه، آملين أن نكون قد قدمنا لك ما تبحثين عنه.

 

اقرئي أيضاً:

اعراض الزائدة الدودية عند الاطفال وأسبابها

هل يحدث حمل قبل الدورة باسبوع الطبي

scroll load icon