الإستحمام قبل النوم غير منصوح به لأربعة أسباب

الإستحمام قبل النوم غير منصوح به لأربعة أسباب

أمر جميل أن تحافظي على نظافة جسمك وأن تستحمي بشكل يومي، لكن توصل بعض العلماء إلى أن الإستحمام مساءً قبل الخلود إلى النوم سيسبب لك أضرارً ومشاكل صحية أنت بغنى عنها. فما هي أضرار الإستحمام قبل النوم؟


لن تنامي بسهولة

بعد أخذ حمام ساخن ستعتقدين أنك ستنامين نوماً عميقاً، على العكس هذا الحمام قد يعيق نومك سترتاح بشكل أفضل عندما تكون درجة حرارة جسمك أقل قليلاً،  وعندما يبدأ جسمك في الاستعداد لنوم جيد ليلاً تلقائياً ستنخفض درجة حرارة جسمك قليلاً. الماء الساخن يرفع درجة حرارة جسمك الطبيعية ويربك جسدك. إذا كنت تشعرين أنه لا يمكنك الذهاب إلى الفراش دون الاستحمام ، فاختاري حماماً فاترًا قبل النوم بساعة أو ساعتين.

 

دقات قلبك تصبح سريعة

إذا شعرت أن قلبك ينبض بشكل أسرع بعد الاستحمام بماء ساخن ، فهناك في الواقع تفسير علمي لذلك وهو أن الماء الساخن يرفع ضغط الدم ، ويحذر الأطباء من أنه يمكن أن يسخن جسمك بشدة ويسبب إجهاد قلبك. عندما تتسارع ضربات قلبك ، فمن المحتمل أن تقضي الليل تتقلبين مما قد يؤدي في النهاية إلى المزيد من المشاكل الصحية.

 

زيادة وزنك

قد تبدو فكرة تناول عشاء لذيذ والاستحمام بالماء الساخن بعده مباشرة طريقة مثالية لاختتام اليوم . ولكن في الواقع ، قد يؤدي الإستحمام بعد تناول الطعام إلى إرباك جهازك الهضمي ويؤدي إلى زيادة وزنك. يتطلب الهضم زيادة تدفق الدم نحو المعدة ، ويؤدي الاستحمام إلى تدفق الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. إذا كنت تشعرين أنك بحاجة ماسة إلى الإستحمام في النهار أو في المساء ، فمن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الوجبة.

 

نمو البكتيريا في شعرك

لا تنامي وشعرك  مبللًا فهذا لن يفيد خصلات شعرك أو صحتك، والنوم بشعر رطب سيجعل غطاء الوسادة يمتص الرطوبة ويخلق بيئة دافئة ورطبة مثالية لنمو البكتيريا الضارة لشعرك. وهذا بدوره قد يؤدي إلى مشاكل مختلفة في فروة رأسك ، مثل الحكة والتهيج وقشرة الرأس.

 

إقرئي أيضاً:

5 عادات تقومين بها وتدل على أنك صديقة سيئة

scroll load icon