طرق غير مُتوقّعة تخلّصك فعلاً من آلام الدورة الشهرية!

حان وقت أسوأ يومٍ في الشهر، يوم الوجع والتذمّر وعدم التركيز… إنّه أوّل يوم من الدورة الشهرية التي تصيب نتائجها السلبية كل بنت! أسوأ ما في الأمر بعيداً عن أعراض ما قبل الدورة هو آلام وتشنجات الحيض التي نعاني منها، فنلجأ إلى المسكنات ليخف الوجع. اليوم سأعرض عليك هذه الطرق غير المتوقعة التي يمكن أن تخفف من الألم يوم الدورة فجربيها.


إتّبعي حمية غذائية قليلة الدهون وعالية الألياف 

بحسب الإحصاءات، إن النساء اللواتي يتناولن كمية أكبر من الألياف يعانين من أوجاع أقل مقارنة باللواتي يتناولن كميات أقل. تبيّن أن استهلاك الألياف يمكن أن يخفف من مستويات استروجين الدم عند النساء، علماً أن الاستروجين عامل محفّز لآلام الدورة والذي ترتفع نسبته إذا تناولت الأطعمة المليئة بالدهون. بالتالي، إلجئي إلى نظام غذائي يتضمّن الحبوب الكاملة والفواكه والخضار خاصة الورقية منها. إن إضافة المزيد من هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي يمكن أن تساعد على تحسين عملية الهضم على المدى الطويل، مما قد يساعد في تقليل آلام المعدة والتشنجات في أي وقت من الشهر.

 

لا تفوّتي التمارين الرياضية في هذا اليوم

على عكس ما يعتقده الجميع، إن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة مهمة جداً. إذا مارست تمارين مكثفة عند الشعور بالتشنجات لن تشعري بالتحسن على الفور، ولكن على المدى الطويل، تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام ويحافظن على لياقتهن البدنية يعانين بنسبة أقل من آلام الحيض. وفي بعض الحالات، إن زيادة معدل ضربات القلب يفيد من خلال إطلاق الاندورفين، وهو الدواء الطبيعي للجسم الذي يعالج الألم. نصيحة: إذا لم تشعري برغبة في ممارسة تمارين رياضية مكثّفة، جرّبي اليوغا فهي مريحة أكثر.

 

تناولي المغنيسيوم

تبيّن أن النساء اللواتي يتناولن مكمّلات المغنيسيوم عند الشعور بآلام الدورة عانين من أوجاع أقل ولم يحتجن إلى تناول أي دواء إضافي. أثبتت الدراسات أن نقص المغنيسيوم قد يلعب دوراً في عدد من الأمراض النسائية، مثل أعراض الـ PMS وعسر الطمث. يعتقد الباحثون أن المغنيسيوم قد يمنع الانقباضات المؤلمة عن طريق استرخاء خلايا العضلات في الرحم. نصيحة: تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في تناول أي مكملات جديدة، أو إلجئي إلى الحصول على مزيد من المغنيسيوم من مصادر الغذاء مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور والخضار الورقية.



توقّفي عن التدخين

نعم إن الإقلاع عن التدخين يحمل فوائد متعددة! لقد وجدت العديد من الدراسات صلة بين التدخين وزيادة في آلام الحيض، فكلما بدأت النساء في وقت مبكر بالتدخين، كلما زاد احتمال تعرضهن لآلام مزمنة في فترة البلوغ. التوقف عن التدخين قد لا يساعدك على الشعور بالتحسن على الفور، إلّا أنه يمكن أن يحسّن صحتك بشكل عام.

 

اقرئي أيضاً

أسرار تخفيها الدورة الشهرية عليك أن تعرفيها!

 

scroll load icon