كيف يمكن علاج فقر الدم بالاكل؟

علاج فقر الدم بالاكل

يعد فقر الدم من الحالات الطبية الشائعة في مجتمعنا اليوم، وتتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الاكسيجين إلى الانسجة، وله أنواع عدة ولكل منها مسبب خاص ومن الممكن أن يزول مع الوقت بالعلاجات البسيطة أو يتحول إلى حالة مزمنة تستدعي متابعة طبية مستمرة. وسوف نعرفك اليوم في هذا المقال إلى علاج فقر الدم بالاكل الصحي والغني بالعناصر الغذائية المهمة التي تمد الجسم بالمواد التي يحتاجها للقيام بأدائه السليم.

 

كيف يمكن علاج فقر الدم بالاكل؟

يتطلب في بعض الأحيان علاج فقر الدم تغييرات في النظام الغذائي، وبالتالي يجب أن يتضمن النظام الغذائي السليم الأطعمة التي تحتوي على الحديد والفيتامينات الضرورية لإنتاج الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء وتحفيز امتصاص الحديد بشكل أفضل، ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر:

 

الخضروات الورقية

تصنف الخضروات الورقية من الأطعمة الغنية بالحديد وبخاصة السبانخ، والهندباء الخضراء، والكرنب، والسلق الأخضر، وذلك لأنها تحتوي على حمض الفوليك الضروري لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك في الجسم. لكن يجب الانتباه عند تناول الخضراوات الورقية الغنية بالحديد في حين أن بعضها يحتوي على نسبة مرتفعة من الأسكالات وبخاصة اللفت والسبانخ، وهي عبارة عن مركبات تمنع امتصاص الحديد غير النشط، لذلك ننصحك بتناول هذه الخضروات بكميات محدودة واستشارة طبيب مختص عند ظهور أعراض غير مألوفة لتجنب الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

اللحوم والدواجن

يمكنك علاج فقر الدم بالاكل عن طريق تناول اللحوم والدواجن بكميات محدودة في الأسبوع، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من حديد الهيم الأساسي للجسم، وكل ما عليك فعله هو تناول اللحم البقري ولحم الحملان من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لتلبية احتياجات جسمك من الزنك والحديد، كما يمكنك إضافة بعض الخضروات المسلوقة أو المشوية إليها للحصول على نتائج أفضل.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يساهم فيتامين ج في تعزيز التوافر البيولوجي للحديد غير الهيم، كما يعمل على تحسين امتصاص الحديد من الترانسفيرين، ما يضمن توزيع الحديد بكفاءة في الجسم، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج نذكر:

-       الفراولة

-       البروكلي

-       الطماطم

-       البرتقال

-       الغريب فروت

-       الكيوي

-       الفلفل الأحمر

-       اليوسفي

الكبدة

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك والفيتامين ب12 التي تعمل معاً من أجل علاج مشكلة فقر الدم ومحاربته، كما يساهم في القضاء على أعراض فقر الدم المزعجة مثل الخمول، والضعف، والدوخة وغيرها.

وبالتالي ينصح الأطباء بتناول الكبدة بشكل منتظم وبخاصة في خلال فترة الحيض لإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم وتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة بما فيها فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

 

الحبوب

تعد الحبوب أو البقوليات مصدر مهم بالحديد، ومن أبرز الحبوب التي ينصح بها لعلاج مشكلة فقر الدم نذكر:

-       البازلاء

-       فول الصويا

-       الفاصوليا السوداء

-       الحمص

-       الفاصوليا

-       اللوبيا

 

المكسرات والبذور

تعد المكسرات الحل الأنسب لعلاج فقر الدم لدى الأشخاص النباتيين في حين أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد تعادل النسب الموجودة في اللحوم والدواجن، ومن أهمها نذكر:

-       الكاجو: يحتوي كل 100 غرام من الكاجو المحمص على 6 مليغرام من الحديد

-       حبوب دوار الشمس: يحتوي كل 100 غرام من حبوب دوار الشمس على 3.8 مليغرام من الحديد

-       الفستق الحلبي: يحتوي كل 100 غرام من الفستق الحلبي على 3.9 ميلغرام من الحديد

 

الأسماك

تعد المأكولات البحرية الخيار الأفضل لعلاج مختلف الأمراض وبخاصة مشكلة فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد في حين أنها مصدر غني بالمعادن والفيتامينات الأساسية للجسم وبخاصة حديد الهيم الذي يتوفر في مجموعة من الأسماك ومنها:

-       سمك المحار

-       سمك السلمون

-       سمك السردين الطازج

-       سمك التونة

-       سمك الروبيان

-       سمك الهلبوت

ملاحظة: على الرغم من غناء سمك السلمون بمعدن الحديد، إلا أن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص كميات الحديد اللازمة، لذلك نشدد على ضرورة تناوله بكميات محدودة لتفادي الاصابة بمشكلات صحية خطيرة. ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم والذي نوصي بتناولها بكميات قليلة عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد نذكر:

-       الجبن

-       البروكلي

-       الحليب

-       الزبادي

-       التوفو

-       الكافيار

-       الزبادي

التمر والزبيب

يعد التمر والزبيب من المصادر الجيدة للحديد وفيتامين سي، واللذان يحفزان الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، فكل ما عليك فعله هو تناول كمية جيدة من الزبيب والتمر المنقوع كل صباح على معدة فارغة لتحسين مستويات الهيموجلوبين ومنع الإصابة بمشكلة فقر الدم.

 

التوت

تعد مشكلة فقر الدم أكثر شيوعاً لدى النساء، وبالتالي يساعد التوت على التخلص من هذه المشكلة وتخفيف الاعراض التي تترافق معها بما فيها الدوران والتعب والتوتر، وذلك لأنه يعد مصدر غني بالمعادن والفيتامينات وتحديداً الحديد الذي يحتاجه الجسم للقيام بأدائه السليم.

أخيراً، تعرفنا إلى علاج فقر الدم بالأكل، آملين أن نكون قد قدمنا لك ما تبحثين عنه، وبالتالي ننصحك باستشارة طبيب مختص قبل تناول هذه الأطعمة للتأكد إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاهها، وتفادي الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

اقرئي أيضاً:

أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجها

زواج حامل الثلاسيميا وحامل الأنيميا المنجلية

scroll load icon