قد تظنّين أن هذه الأطعمة مفيدة لصحتك ولكنها مضرّة لكليتيك!

قد تظنّين أن هذه الأطعمة مفيدة لصحتك ولكنها مضرّة لكليتيك!

للكلى دور أساسي كبير في جسمك فهو مسؤول عن إزالة السموم عبر البول وعن إنتاج الهرمونات وغيرها من الوظائف والأمور الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ليكون سليماً. لذلك من المهم جدّاً أن تنتبهي لصحة كليتيك وألا تستخفّي بأهميتها من أجل أن تحافظي على سلامتك، ولكن للأسف ثمة بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤذي كليتيك إذا تناولتها بشكل مفرط فما هي؟

 

صحيح أن معظم هذه المأكولات تعتبر صحية إلا أنها يمكن أن تهدّد صحة كليتيك إذا تناولتها بكثرة… تناوليها باعتدال!

 

الأفوكادو

 

على الرغم من أن الأفوكادو يشتهر بفوائده الغذائية الرائعة للجسم، ولكن تناوله بشكل مفرط يمكن أن يكون خطيراً للغاية بالأخص إذا كنت تعانين من مشاكل في الكلى. يعود السبب إلى أن الأفوكادو يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، فبقدر ما يحتاج الجسم إليه تؤدّي كثرة استهلاك البوتاسيوم إلى مشاكل صحية من بينها تشنّج العضلات وعدم انتظام ضربات القلب بالإضافة إلى مشاكل الكلى.

 

اللحوم

 

تؤدّي كثرة تناول اللحم إلى بعض المشاكل في الكلى وذلك بسبب البروتين الحيواني الذي من الصعب استقلابه مما يشكّل حملاً كبيراً على الكلى، كما أن البروتين الحيواني يمكن أن يسبّب حصى الكلى. حاولي أن تستبدلي اللحم أحياناً بالخضار والمكسرات فهي أيضاً تمنحك البروتين الذي يحتاج إليه جسمك.

 

الملح

 

إذا كنت تستهلكين كميات كبيرة من الملح ضمن نظامك الغذائي فسيكون من الصعب على الكلى تخليص جسمك من كمية الصوديوم العالية وبالتالي سيحتبس الماء في جسمك ومن الممكن أن يؤدّي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم. للحفاظ على صحة كليتيك، أضيفي القليل من التوابل والأعشاب بدلاً من الملح وخفّفي من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح والصوديوم.

 

الموز

 

إذا كنت تعانين من مشاكل في الكلى، خفّفي من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز مثلاً لأنها تمنع الكلى من تأدية وظائفها بشكل جيد. فالموز من شأنه فعلاً تهديد صحة كليتيك، لذلك تجنّبي تناوله.

 

منتجات الألبان والأجبان

 

من المعروف أن منتجات الألبان والأجبان غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن، ولكن كثرة الحليب واللبن والجبن تضرّك أكثر مما تفيدك بسبب احتواء هذه المنتجات على الكثير من الفوسفور الذي يشكّل ضغطاً على الكلى. وإذا توقّفت كليتاك عن العمل، فلن تتمكّن من إزالة الفوسفور من الدم ويمكن أن يؤثّر ذلك على صحة العظام.

 

الخبز الأحمر

 

لا يجدر بك أبداً الإفراط بتناول الخبز الأسمر لأنه يحتوي على الكثير من الفوسفور والبوتاسيوم وهو بالتالي يهدّد صحة كليتيك. فلا تكثري منه.

 

البرتقال وعصير البرتقال

 

صحيح أن البرتقال قليل السعرات الحرارية وغني بالفيتامين سي، إلا أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم مما يؤثّر على عمل الكلى ويهدّد صحة الجسم.

 

اقرئي أيضاً:

أعراض تنذر بأن طفلك مصاب بمرض السكري

scroll load icon