ما تعانين منه قد يكون أكثر من مجرّد زكام... إنتبهي من هذه الأعراض!

ما تعانين منه قد يكون أكثر من مجرّد زكام... إنتبهي من هذه الأعراض!

من السهل تشخيص نزلة البرد عندما تشعرين بالتعب، لكن هذه الحالة ليست دائماً مجرد زكام. من المهم أن تكوني قادرة على التمييز بين نزلات البرد وأمراض أخرى أكثر خطورة منها حتى تحصلي على العناية الطبية التي تحتاجين إليها. ما هي الأعراض التي عليك أن تنتبهي إليها؟ تابعي القراءة.

 

عانيتِ من أعراض الزكام لأكثر من أربعة أيام

تخف نزلة البرد المعتادة خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، تبدأ بوجع في الحلق واحتقان وسيلان في الأنف ومن ثم تتطور إلى سعال. إذا استمرت الأعراض لفترة أطول، من المحتمل أن تكوني مصابة بمرض مقلق أكثر، مثل الأنفلونزا أو "كريات الدم البيضاء". لتطمئني بالك، حددي أقرب موعد مع طبيبك.

 

إختفت الأعراض وعادت من جديد

إذا ظننت أنك تعافيت من الزكام ولكن عادت أعراضه بعد فترة وجيزة، فقد يكون ذلك علامة لعدوى قوية. قد تكونين مصابة بنزلة برد في البداية، ولكن بمجرد تعرض جهاز المناعة لديك للخطر، فقد أُصبت بشيء أكثر خطورة مثل التهاب الجيوب الأنفية. إستشيري طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى علاج إضافي مثل المضادات الحيوية.

 

لديك حمى شديدة

من الممكن أن تظهر حمى مصحوبة بنزلة برد لكنها ليست شائعة، خاصة العالية جداً، فقد يكون ذلك علامة على التهاب الحلق. يصاب معظم المرضى ببكتيريا الحمى الشديدة في الأيام القليلة الأولى من المرض، لذلك احذري من ارتفاع مفاجئ في درجة حرارتك.

 

تعانين من آلام في المعدة

إن الغثيان والقيء والإسهال عادةً لا تصاحب نزلات البرد، لذلك حدوث أعراضها قد تشير إلى مرض أكثر خطورة، مثل الأنفلونزا. من المهم أن تحصلي على عناية طبية إذا كنت تعانين من هذه الأعراض باستمرار  لأنها قد تسبب لك الجفاف.

 

تعانين من صداع شديد

إن الصداع الحاد خاصة المصحوب بالحمى وتصلب في الرقبة قد يكون علامة على التهاب السحايا! من ناحية أخرى، قد يكون الضغط أو الصداع الذي يزداد سوءًا حول عينيك وأنفك علامة على إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية.

 

تختبرين آلام في الصدر ومشاكل في التنفّس

على الرغم من أن السعال هو أحد الأعراض الطبيعية لنزلات البرد، إلا أنه لا ينبغي أن يكون شديداً لدرجة أنه يسبب لك ضيقًا في التنفس أو ألم في الصدر. لا يجب تجاهل هذه الأعراض، لأن ضيق التنفس يمكن أن يدل على التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، بينما آلام الصدر وضيق التنفس المفاجئ يمكن أن تشير إلى انسداد رئوي. 

 

الشعور بالأعراض في مكانٍ واحد فقط

من الأعراض المنذرة هو الشعور بأعراض الزكام في منطقة معينة. بينما تؤثر أعراض نزلة البرد على الجهاز التنفسي العلوي بأكمله، إلا أن أمراضاً اخرى تتميز بأعراض شديدة في مكان واحد. مثلاً، التهاب الأذن عادة ما يسبب الألم  في أذن واحدة فقط.

 

تشعرين بآلام في كامل جسمك

عند الإصابة بنزلة البرد فقط لن تشعري بهذه الأعراض والأوجاع، لكن يمكن للانفلونزا أن تجعل عضلاتك مؤلمة، ويمكن أن يصاحبها أيضاً التعب والقشعريرة. فانتبهي! 

 

اقرئي أيضاً

9 علامات تؤكّد أنه عليك أن تشربي المزيد من الماء!

scroll load icon