ما هو سبب الم البطن اثناء العلاقة الزوجية

ما هو سبب الم البطن اثناء العلاقة الزوجية

ما هو سبب الم البطن اثناء العلاقة الزوجية ؟ خلال العلاقة الزوجية قد تشعر المرأة أحياناً بألم أسفل بطنها مما قد يؤثر على الإتّصال الجنسي ويمنعها من الإستمتاع مع الشريك، اذاً لا بد من التعرف على ما هو سبب الم البطن اثناء العلاقة الزوجية للحد من حصول مضاعفات خطيرة، وهذا ما سنقوم بعرضه من خلال يومياتي.

إقرئي أيضاً: متلازمة الإثارة الجنسية الدائمة...كابوس للمرأة 

 

ما هو سبب الم البطن اثناء العلاقة الزوجية ؟

من الأسباب الشائعة للإصابة بألم في البطن اثناء العلاقة الزوجية يأتي ما يلي:

 

الإصابة بأمراض منقولة جنسياً 

الأمراض المنقولة جنسية او العدوى الجنسية كالكلاميديا والسيلان هي من أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بألم أسفل البطن أثناء الجنس، كما انها قد تؤدي لحدوث نزيف مهبلي غير عادي والشعور بألم وحرقة عند التبول.

 

إضطرابات الجهاز الهضمي

من الأسباب الشائعة للإصابة بألم اسفل البطن هي معاناة المرأة من إضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي يمكن ان تسبب تقلصات وغازات في البطن وحدوث إمساك.

 

تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي عبارة عن أكياس تتشكل نتيجة تراكم السوائل في غشاء رفيع داخل المبيض، وعندما تنمو وتتطور ستشعر المرأة بألم خلال الجماع، وتشعر بعدم الراحة في منطقة البطن من بعده. 

 

مشاكل في المسالك البولية

ان الإصابة بمشاكل المسالك البولية على أنواعها سيؤدي الى الشعور بألم أسفل البطن خلال العلاقة الجنسية، وذلك لأن المثانة تقع امام الرحم مباشرةً.

 

الرحم المقلوب

ان الوضع الطبيعي للرحم يكون مائلاً الى الأمام بإتّجاه عنق الرحم، امّا في حال كان الرحم مقلوب سيكون هناك إختلاف في الوضع التشريجي الطبيعي لوضعية الرحم، بحيث يصبح مائلاً للخلف ممّا قد يسبب الم في البطن أثناء الجماع اوعند الإنتهاء.

 

الوضعيات الجنسية 

هناك بعض الوضعيات الجنسية التي تسمح لإختراق أعمق إثناء ممارسة الجنس، ممّا قد يسبب تشنجات في أسفل البطن.

 

إلتهاب بطانة الرحم

إلتهاب بطانة الرحم هي حالة إلتهابية تحدث في بطانة الرحم بسبب الإصابة بعدوى، وينتج عنها بعض الأعراض المزعجة، كحدوث ألم أسفل البطن أثناء الجماع، وظهور إفرازات غير طبيعية وحدوث ألم في الحوض.

 

الأورام الليفية الرحمية 

الأورام الليفية هي أورام غير سرطانية، قد تنمو في أجزاء مختلفة من الرحم، ومن الممكن ان تسبب ألم أسفل البطن أثناء الجماع، وحدوث نزيف مهبلي غير طبيعي.

 

شد عضلي

أحياناً قد تصاب المرأة بشد عضلي نتيجة الوضعيات الجنسية الخاطئة او بسبب توتر عضلات الحوض، مما يؤدي لحدوث أوجاع في أسفل البطن. 

 

رعشة الجماع

من الممكن ان تسبب رعشة الجماع تشنجات، وذلك لأنها تتضمن إنقباض لا إرادي لعضلات الحوض، وإذا إستمرت هذه الإنقباضات فقد تسبب تشنّجات وألم أسفل البطن أثناء الجماع او بعده.

 

التوتر والضغط النفسي

من الأسباب الشائعة التي يمكن ان تؤدي لألم بعد ممارسة العلاقة الزوجية هي التعرض للتوتر والضغط النفسي، خصوصاً  عند المرأة في بداية الزواج.

 

متى يجب زيارة الطبيب؟

في بعض الحالات يكون الألم بعد الجماع بسيط ومؤقت ويزول من دون علاج، لكن في حال كان الألم مرافقاً ببعض الأعراض الإضافية فمن الضروري إستشارة الطبيب، ومن هذه الأعراض:

 

• إرتفاع الحرارة.

• حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي.

• الشعور بألم شديد.

• نزول إفرازات غيز طبيعي وذات رائحة كريهة.

 

إقرئي أيضاً: لن تتخيّلي مدى أهمية العلاقة الجنسية بعد عمر الستين 

 

scroll load icon