هل الرجيم يؤثر على الدورة الشهرية ؟

هل الرجيم يؤثر على الدورة الشهرية ؟ إنه سؤال تطرحه الكثير من النساء عندما يسعين إلى القيام بحمية غذائية صارمة من أجل خسارة الوزن. من المعروف أن أي تغيير في النظام الغذائي يؤثّر على الجسم، وعندما تبدأ المرأة باتّباع حمية غذائية جديدة لإنقاص الوزن يختبر الجسم نوعاً من التلاعب في الهرمونات ومن الطبيعي أن يشهد بعض التغيّرات. ولكن هل الرجيم يؤثر على الدورة الشهرية بطريقة سلبية وخطيرة؟ إليك بالتفاصيل كل المعلومات التي تريدين معرفتها عن تأثير الرجيم على نظام الدورة الشهرية واعملي بالنصائح التي سنقدّمها لك لتحافظي على مسار الدورة الشهرية المنتظم والصحي.

 

هل الرجيم يؤثر على الدورة الشهرية بشكل خطير؟

 

إذا كنت تتّبعين حمية غذائية صارمة وعشوائية، ستشهدين حتماً خسارةً سريعة في الوزن ولكن هذا لا يعني أن هذا النوع من الحميات لا يسبّب أضراراً صحية. يؤدّي نقص التغذية السليمة والصحية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية فهو يؤثّر على الحيض ويمكن أن يؤدّي إلى انقطاعه وبالتالي يسبب مشاكل صحية عدّة.

 

عندما يفقد الجسم كميات من العناصر والدهون المفيدة نتيجة خسارة الوزن المفاجئة، من المحتمل التعرّض إلى نقص في الحديد والإصابة بفقر الدم وذلك يؤثّر على كمية الدم المفقود في الدورة الشهرية إذ إن الكمية تخفّ كثيراً وقد يصل الأمر إلى توقّف الدورة مما يسبب مع الوقت ضعفاً كبيراً في الجهاز التناسلي. وتجدر الإشارة إلى أن انقطاع الدورة الشهرية إذا استمرّ لأكثر من ثلاثة أشهر، يمكن أن يتسبّب بتوقّف المبيض عن العمل بانتظام ويخفّ إنتاج هرمون الأستروجين في المبيض ممّا يولّد للمرأة أعراضاً شبيهة بأعراض سن اليأس مثل الأرق والتعرّق.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدّي انقطاع الدورة الشهرية إلى نقص حاد في الكالسيوم مما يهدّد الكثافة العظمية ويزيد نسبة إصابة النساء بنخر العظام.

 

من ناحية أخرى، من المهم الإشارة إلى أن النظام الذي يعتمد فقط على النبات يمكن أن يؤثّر على انتظام الدورة الشهرية. فبحسب بعض الدراسات، إن النساء النباتيات يشهدن اتخفاضاً كبيراً في مستوى الاستراديول والبروجسترون في خلال الدورة الشهرية على عكس النساء غير النباتيات مما يؤدّي إلى اضطرابات في الدورة وانتظامها.

 

في هذا الإطار وانطلاقاً من كل هذه المعطيات، يجب أن تتّبعي نظاماً غذائياً متوازناً وأن تتجنّبي الحميات الصارمة. يكفي أن تمتنعي عن المأكولات الدسمة كالمقالي والحلويات  والمشروبات المحلاة وأن تركّزي على الأطعمة الصحية والمفيدة من أجل أن تحافظي على رشاقتك. ولكن لا تلجئي أبداً إلى الحميات العشوائية القوية لأنها تؤثّر على نظام دورتك الشهرية وتهدّد صحتك وأنت بغنى عن أي مشاكل صحية.

 

هل الرجيم يؤثّر على الخصوبة؟

 

نعم! يؤثّر فقدان الوزن على التنظيم الهرموني للمبيض مما يؤدّي إلى انخفاض في الخصوبة. بسبب الرجيم الصارم، يمكن أن تتأثر فرصة المرأة الشابة في إنجاب الأطفال. فلا تستخفّي بالأمر...

 

نصائح للحدّ من التأثير السلبي للرجيم على الدورة الشهرية

 

  • تناول وجبات متكاملة ومتوازنة والتركيز على الخضار والفواكه والمكسّرات بشكل أكبر.
  • شرب كمية كبيرة من الماء لمنع احتباس السوائل في الجسم والحماية من الإمساك.
  • تقليل كمية الملح في النظام الغذائي.
  • الحدّ من تناول منتجات الألبان والأجبان لأن اللاكتوز يؤثّر على عملية الهضم.
  • تناول أطعمة غنية بالحديد أو أخذ بعض المكمّلات عند الحاجة.
  • تناول أطعمة صحيّة تقلل من الغازات مثل الزبادي والأناناس والزنجبيل وشاي النعناع وبذور الكتان.
  • تناول مكمّلات الكروم التي تنظّم الشهية وتعمل على استقرار الجلوكوز في الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

اقرئي أيضاً:

هل جرثومة المعده تسبب اسهال ؟

scroll load icon