هل من فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض؟

هل من فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض؟

هل من فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض؟ إن مشكلة ضغط الدم المنخفض مشكلة شائعة لدى العديد من الأشخاص، وتسبب لهم مشاكل صحية أخرى مثل الدوخة والإغماء. كما وإن مشكلة ضغط الدم المنخفض تدل على وجود خطر على القلب. وبالإضافة إلى ذلك، يؤدي انخفاض ضغط الدم الشديد إلى عدم وصول الإكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم ما قد يعرض حياة الشخص للموت. ولكن يمكن تجنب هذه المشاكل جميعها بتناول بعض الأطعمة التي ترفع ضغط الدم المنخفض. فهل من فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض؟

 

هل من فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض؟

ما من فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض، بل على العكس فالفواكه هي من الأطعمة التي يجب تناولها لخفض ضغط الدم. لذلك من يعاني من ضغط دم منخفض يجب ألا يتناولها. وتجدر الإشارة إلى أن الفواكه بشكل عام جيدة لصحة الإنسان فهي تقيه من الأمراض ولكن هناك بعض الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وبالتالي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع. ومن هذه الفواكه نذكر:

 

الموز

يتميز الموز بغناه يالبوتاسيوم، وبالتالي فهو يساعد على التحكم في توازن السوائل في الجسم، لذلك يجب أن يتناولوه الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم. لذلك من الجيد تناول موزة يوميًا.

 

المشمش

المشمش أيضًا هو من الفواكه التي تتميز بمحتواها العالي من البوتاسيوم. وبالتالي، فإن البوتاسيوم، كما ذكرنا سابقًا، فهو يساعد على الحفاظ على ضغط دم متوازن.

 

الإجاص

بحسب دراسة أجريت عام 2016، أظهرت أن تناول الإجاص الطازج بانتظام يمكن أن يساعد على تحسين ضغط الدم ووظائف الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بالمتلازمة الأيضية. فالنتائج أظهرت انخفاضاً ملحوظًا في ضغط الدم بعد مرور إثنا عشر أسبوعاً بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا الإجاص.

 

الخوخ

يساعد تناول الخوخ أو عصير الخوخ على خفض ضغط الدم بشكل كبير. فبحسب دراسة أجريت عام 2010، فإن من تناول ثمرة خوخ يوميًا أظهر انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.

وهناك بعض الفواكه والخضار الأخرى التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع مثل عصير البرتقال، وعصير الطماطم، والزبيب.

تجدر الإشارة إلى أن الفواكه المجففة تتمتع بنفس التأثير الذي تعطيه الفواكه الطازجة شرط ألا يكون قد أضيف إلى هذه الفواكه المجففة السكريات، والأملاح، والدهون.

 

طرق أخرى لرفع ضغط الدم المنخفض

كما سبق أن ذكرنا فإن الفواكه لا ترفع ضغط الدم المنخفض بشكل فعال، لذلك يجب اتباع طرق أخرى للقيام بذلك. ولكن، تجدر الإشارة إلى أن ضغط الدم المنخفض هو مشكلة صحية لا يمكن الاستهتار بها فهي تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، لذلك يجب زيارة الطبيب واتباع تعليماته تجنبًا لحصول أي مضاعفات أخرى قد تشكل خطرًا على الحياة.

ومن الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لرفع ضغط الدم المنخفض نذكر أبرزها في ما يلي:

 

زيادة كمية الأملاح في النظام الغذائي

عند الإصابة بضغط الدم المنخفض، يمكن إضافة كمية من الأملاح، ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب، ففي بعض الحالات تؤدي زيادة الأملاح إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان، ومن الأمثلة على ذلك: حالات الإصابة بالفشل القلبي.

 

النشويات والسكريات

ويمكن تناول النشويات والسكريات كمصادر للطاقة ولكن بانتظام وتوازن ومن المفضل أن تكون هذه المصادر طبيعية كالأرز والعسل.

 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

فمادة الكافيين المنبهة تعمل على رفع ضغط الدم. لذلك يمكن لمن يعاني من ضغط الدم المنخفض تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولكن بانتظام.

 

شرب المزيد من الماء

فالماء مفيد لزيادة حجم الدم من جهة، ويساعد على الوقاية من الجفاف من جهة أخرى، وبالتالي فإن المياه في الحالتين تلعب دورًا فعالًا في الوقاية من هبوط ضغط الدم.

ويمكن أيضًا شرب عصير البرتقال الذي يساعد على رفع ضغط الدم المنخفض.

 

استخدام الجوارب الضاغطة

يمكن استخدام الجوارب الضاغطة التي تستخدم في العادة لعلاج الدوالي الوريدية، فهذه الجوارب تخفف من حدة الألم والتورم في هذه الحالات.، كما وتمنع من سريان الدم بحرية في الساقين.

 

المعالجة بالأدوية

يجب اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بأخذ الأدوية التي وصفها خصوصًا في حالات هبوط ضغط الدم الانتصابي الذي يحدث عندما يقف الشخص.

 

نصائح وتعليمات لتنظيم ضغط الدم

إن تغيير نمط الحياة المتبع هو بالتأكيد من أهم العوامل التي تعمل على تنظيم ضغط الدم وبالتالي فاتباع نمط حياة صحي له دور فاعل في مساعدة الأدوية الموصوفة لتحقيق الاعتدال في ضغط الدم. لذلك سنذكر في ما يلي أبرز الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق ذلك:

  • تجنب الوقوف بشكل مفاجئ لذلك يجب الوقوف تدريجيًا وببطء شديد.
  • الاسترخاء والابتعاد عن القلق ، والتوتر، والعصبية، والمحافظة على الهدوء والتمتع بالصبر.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • فقدان الوزن ومراقبة قياس محيط الخصر.
  • التقليل من كمية تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

 

إقرئي أيضاً:

ما هي الفواكه التي تزيد الوزن؟

فوائد الكركديه البارد للضغط المنخفض

scroll load icon