هل يحتوي البروكولي على الفيتامين ك؟

هل يحتوي البروكولي على الفيتامين ك؟

إنّ البروكولي من نوع الخضار الصليبية ويقع ضمن عائلة الكرنب (أي الملفوف) والفجل واللفت الأخضر وغيرها من الخضروات الصليبية. يمكنك تناوله نيئاً أو مطبوخاً من خلال سلقه بالغليان أو على البخار أو قليه مع القليل من الزبدة أو غيرها من طرق التحضير، يمكنك مثلاً أن تجربي من موقعنا وصفة شوربة البروكلي بالكريمة.

 

إنّ البروكولي غنيّ بمجموعة متنوّعة من العناصر الغذائيّة والمعادن. ومع ذلك، قد يكون المحتوى العالي من الفيتامني "ك" أكثر أهمية للأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر مثل الوارفارين.

 

محتوى البروكولي من الفيتامين "ك"

إنّ كوباً واحداً من البروكولي الخام المفروم يحتوي على حوالي 92 ميكروغرام من الفيتامين "ك"، بينما تحتوي نفس الكمية من البروكولي الطازج الذي تمّ غليه وتصفيته على 220 ميكروغرام.

يحتوي البروكولي المُجمّد الذي تمّ غليه وتصفيته على 162 ميكروغرام من الفيتامين "ك".

كما أنّ البدل الغذائي اليومي الموصى به للبالغين هو 90 ميكروغرام. تختلف إحتياجات الفيتامين "ك" حسب الحالة الطبيّة والأدوية المُستخدمة أو عوامل أخرى.

لذا لا تبخلي على نفسك بتناول على الأقل كوباً من البروكولي كلّ يوم.

 

البروكولي ومخففات الدم:

يُنصح الأفراد الذين يتناولون الوارفارين أو أدوية مُماثلة باستهلاك نفس الكمية من الأطعمة المحتوية على الفيتامين "ك" كلّ أسبوع.

إذا كنت تتناولين علاجاً مضاداً للتخثر، مثل الوارفارين، فيمكنك دمج البروكولي بأمان في نظامك الغذائي.

ضعي في عين الاعتبار جميع الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين "ك" عند التخطيط للوجبات، واستشري طبيبك للحصول على تفاصيل بشأن احتياجاتك المُحددة من الفيتامين "ك" ومضادات التخثر.

 

اقرئي أيضاً

استفيدي من البروكولي لخسارة الوزن

scroll load icon