كيف اتخلص من الوساوس

كيف اتخلص من الوساوس القهري

كيف اتخلص من الوساوس القهري ؟ يعتبر الوسواس القهري من الإضطرابات المرتبطة بالقلق، والتي تدفع المصاب بالتفكير المستمر ببعض المخاوف غير الطبيعية، والتي تؤدي للقيام بتصرفات قهرية ومتكررة يصعب السيطرة عليها.

الشخص المصاب بالوسواس القهري يكون على دراية كاملة انّ تصرفاته غير منطقية ومبالغ بها، الا انّه يفشل في تغييرها او التهرّب منها، فالأفكار الوسواسية تتكرر وتتواصل وتسبب الضيق والإزعاج له. لكن كيف اتخلص من الوساوس القهري ؟ وما هي أبرز أعراضه؟ سنتعرف على جميع المعلومات التي تخص الوسواس القهري من خلال موقع يومياتي، اذاً تابعي القراءة...

اقرئي أيضاً: تعرفي على اسباب مرض التوحد وسبل معالجته

 

ما هي أعراض الوسواس القهري؟ 

تتمثل الأعراض الخاصة بالوسواس القهري في تخيّلات وأفكار متكررة بصفة لا إرادية، وتتمحور هذه الأفكار بشكل عام حول موضوع معيّن، مثل:

 

• الخوف من الجراثيم بشكل مبالغ به، وقد يؤدي ذلك لحدوث إلتهابات جلدية من جراء غسل اليدين بصورة مستمرّة.

• الخوف من حدوث عدوى عند مصافحة الآخرين، لذلك قد يقوم المصاب بغسل يديه عند المصافحة.

• تخيّلات تتعلق بالجنس. 

• الحاجة الى الترتيب والشعور بالضيق عند رؤية الأشياء غير مرتّبة.

• تخيّلات عدوانية، كتخيّل حول إلحاق الأذى بالأصدقاء والأهل.

• الرغبة في الصراخ الشديد في أوقات غير مناسبة.

• شكوك حول إطفاء الموقد، قفل الباب، إغلاق الشبابيك...فيقوم المصاب بالعودة الى عمل معيّن عدّة مرّات، كالتأكد أكثر من مرّة من انّه أغلق الشبّاك مثلاً.

 

ما هي أسباب الوسواس القهري؟

الى حد الآن لا يوجد سبب دقيق وواضح للإصابة بالوسواس القهري، الا انه هناك بعض العوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة ومن أبرزها يأتي ما يلي:

 

العوامل البيولوجية: تشير بعض الدراسات ان الوسواس القهري يحدث نتيجة حصول تغيّر كيميائي  في دماغ او جسم المصاب.

 

العوامل البيئية: هناك بعض الإعتقادات التي تقول انه هناك بعض العوامل البيئية التي تلعب دوراً في تحفيز ظهور إضطراب الوسواس القهري، كالإصابة بالعدوى مثلاً.

 

العوامل الوراثية: قد يكون إضطراب الوسواس القهري مرتبطاً بعوامل وراثية وجينية.

 

كما ان التعرض الى صدمة مثلاً او التعرض لبعض الأحداث التي تثير التوتر والقلق قد تزيد من إحتمالية حدوث وسواس قهري. ومن الأسباب التي قد تؤدي الى حدوثه ايضاً تعاطي المواد المخدّرة او الإصابة بالإكتئاب.

 

 كيف اتخلص من الوساوس القهري؟

يتم التخلص من الوسواس القهري امّا بإستخدام الأدوية او من خلال العلاج النفسي او عن طريق دمجهما معاً.

 

العلاج الدوائي: يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تسمّى مثبطات إسترداد السيروتين الإنتقائية لعلاج الوسواس القهري، وتصنّف هذه الأدوية ضمن مضادات الإكتئاب.

وعلى المريض ان يدرك بأنّ هذه الأدوية لا تؤخذ فقط عند الشعور بالتوتّر بل يجب تناولها بشكل يومي وبإنتظام.

 

العلاج النفسي: يعتبر العلاج السلوكي النفسي من أكثر أنواع العلاجات فاعلية لعلاج إضطراب الوسواس القهري والتي تتم تحت إشراف طبيب معالج.

يعمل العلاج السلوكي النفسي على مساعدة المريض في مواجهة أعراض الوسواس القهري والتعامل معها والسيطرة عليها.

 

ويختلف نوع العلاج المستخدم حسب حالة المريض النفسية، وغالباً يتم دمج العلاج الدوائي مع العلاج النفسي للحصول على نتائج افضل.

 

علاج الوسواس القهري بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على التخفيف من أعراض الوسواس القهري، ومنها: 

 

حبة البركة: تساعد حبة البركة على التخفيف من حدة التوتّر والوسواس القهري، لذلك يمكنكِ تناول كوب من مغلي حبة البركة المضاف اليه عسل يومياً.

 

زيت الريحان: يخفف زيت الريحان من الإضطرابات النفسية ويزيل التوتر والقلق نظراً لخصائصه المهدئة.يمكنكِ تدليك جسمكِ بزيت الريحان عند الإصابة بالتوتر.

 

البردقوش: يساهم البردقوش في الوقاية من الأمراض النفسية ويساعد على التخفيف من الوسواس القهري، وينصح بتناول كوبين من البردقوش يومياً للتخفيف من التوتر الذي يصيب المريض.

 

 إقرئي أيضاً: كيفية التخلص من التوتر النفسي بطرق فعالة 

scroll load icon