نصائح مجرّبة للتخلص من مختلف أنواع الفوبيا

نصائح مجرّبة للتخلص من مختلف أنواع الفوبيا

أغلبنا يعاني من فوبيا معينة - أنا مثلاً أعاني من فوبيا المرتفعات - الأمر الذي يجعلنا نعيش بقلق مستمر، لكن الفوبيا مثلها مثل أي مرض آخر، يمكن التعامل معه والسيطرة عليه باتباع عدد من الخطوات. إن كنتِ تعانين من فوبيا محددة لا تقلقي، يمكننا اليوم الحد منها والتخفيف من آثارها، لكن ننصحك دائماً باستشارة الطبيب المختص.

 

ما هي الفوبيا؟

الفوبيا هي نوع من أنواع الاضطرابات العقلية القابلة للتشخيص، وهي أيضاً حالة من حالات القلق التي تجعل الإنسان يعاني من خوف شديد وغير منطقي من أشياء معينة، ومن الممكن أن تسبب تلك الفوبيا بعض العوائق للأشخاص الذين يعانون منها ومنعهم من العمل بشكل طبيعي أو تعرضهم لبعض من نوبات الهلع في بعض المواقف، هذا بالنسبة للأعراض النفسية.. أما الاعراض الجسدية فقد تشمل التعرق، الرجفة، القشعريرة، جفاف في الفم، شعور بالغثيان، تسارع ضربات القلب، الصداع، الشعور بالدوخة، صعوبة في التنفس، وألم في الصدر.

 

خطوات للتخلص من الفوبيا مهما كان نوعها

  • من المهم عند شعورنا بفوبيا مهما كان نوعها، زيارة طبيب نفسي وسلوكي، فالطب النفسي مهمته تعليمنا السيطرة على المخاوف والقلق فضلاً عن تعليمنا زيادة شعورنا بالثقة والتحكم في عواطفنا، عندها سنكون قادرين على مواجهة الفوبيا والسيطرة عليها.
  • يؤكد الخبراء ضرورة اختبار قدراتنا، اختبري ما يمكنك القيام به وما لا يمكنك أن تفعليه فبذلك يمكنك أن تحققي التطور الملحوظ في أسلوبك وتعاملك مع الحياة.
  • من المهم أيضاً أن نتعلم كيف نبطئ من مُعدلات تنفسنا ونتنفس ببطء قدر الإمكان.
  • وجهي انتباهك إلى حواس جسدك، بحيث تسيطرين على التوتر الحادث بتلك الحواس، ما يساعدك على التخلص مما يسبب لك التوتر بشكل عام، وهذا بدوره سيساعدك على الاسترخاء والهدوء والثبات الانفعالي.
  • ابتعدي عند نوبات الفوبيا عن المكان الذي أنت به واذهبي إلى مساحة واسعة هادئة واجلسي فيها وابدأ بالتفكير بهدوء.
  • يساعد التعرض المتدرج والمتكرر لمواقف تشمل الفوبيا الخاصة بالمريض في التحكم في مشاعر القلق التي تنتج عنه، ومن الممكن أولاً البدء في النظر إلى صور تحتوي على ذلك الخوف، ثم التعرض تدريجياً بشكل مباشر له والاقتراب منه أكثر في كل مرة.
  • لا بد من التغيير في نمط الحياة والعلاجات المنزلية، حيث يؤكد الخبراء أن هنالك بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعد في التحكم على نوبات القلق، مثل الاسترخاء والتنفس العميق وممارسة رياضة اليوغا.

 

إقرئي أيضاً

كيف اتخلص من وسواس الموت عند النوم؟

scroll load icon