كيف اتغلب على الخوف ولا أجعله يسيطر عليّ؟

كيف اتغلب على الخوف

مَن منكم لا ينتابه أحياناً الخوف؟ بالطبع جميعكم. إن الخوف شعور طبيعي عند كل شخص، لأننا عندما نخاف يعني أننا نشعر ونحسّ وأننا موجودون. لكن، يصبح هذا الشعور غير طبيعي عندما يتخطى كل شيء ويوصل الإنسان إلى حالات نفسية خطيرة كالكآبة والحزن. لذا، من الضروري إيجاد طرق تساعد في التخلص من هذه الحالة: كيف اتغلب على الخوف ولا أدعه يسيطر عليّ؟

 

- فكّري دائماً أن الخوف هو مجرد شعور، أنتِ قادرة أن تسيطري عليه وألا تجعليه يسيطر عليك. فالإنسان يقدر في معظم الأحيان أن يتحكّم في مشاعره. عندما تشعرين بالخوف، فكّري ما هو أسوأ شيء ممكن أن يصيبك؟ ضربات قلب؟ تعرّق؟ إحمرار؟ لا داعي للقلق لأنك ستظلين على قيد الحياة رغم كل هذه العوامل.

 

- التفكير بإيجابية عند الشعور بالخوف هو الحل المناسب الذي يساعدني لأعرف كيف اتغلب على الخوف، ذكّري نفسك بشيء إيجابي وستنسين خوفك.

 

- حاولي دائماً أن تجدي سبباً لهذا الخوف. عندما تجدينه، أكتبي مخاوفك على ورقة وبعد ذلك، احرقيها. سترين أنك ستتخلّصين من هذا الخوف خلال فترة وجيزة. فالإنسان إذا كتب كل ما يضايقه ويخيفه، سيرتاح كثيراً وسيتخلّص منها سريعاً.

 

- طالعي الكتب التي تتحدث عن الخوف وعن كيفية التخلص منه. هذه الطريقة ستفتح آفاقاً لمعرفة ما أواجهه وإيجاد الحلول المناسبة.

 

- تحدثي عن خوفك مع أشخاص عزيزين على قلبك، أخبريهم بما تشعرين. لا تخجلي بذلك. فليس هناك أفضل من حضن الأم أو الأب أو صديق نرتمي في أحضانهم ونخبرهم عن أوجاعنا.

 

- ثقي بنفسك دائماً واعرفي قيمتها. أنظري إلى العالم من حولك، قولي لنفسك: مَن منهم أفضل مني؟ لمَ هم فرحين وأنا كلا؟ أليس بإمكاني أن أكون مثلهم؟ لذا، لن أجعل شيء يسيطر عليّ في حياتي.

 

جميعها طرق تساعدني لأعرف كيف اتغلب على الخوف، طبّقيها وستتخلصين من كل ما يزعجك أو يخيفك.

 

اقرئي أيضاً:

أساليب السيطرة على الغضب سوف تغيّر حياتك 

scroll load icon