هذه هي أبرز الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى

هذه هي أبرز الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى

الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى

 

ما هي الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى ؟ من الطبيعي أن تتساءلي عن هذا الموضوع عندما تكتشفين أنك حامل، لأن النظام الغذائي من الأساسيات التي يجب التركيز عليها في فترة الحمل تجنّباً لأي مخاطر صحية تهدّد الأم والجنين. ثمة بعض الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل أن تدرجها ضمن نظامها الغذائي في حين ثمة الكثير من الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى التي سنتعرّف عليها معاً اليوم من خلال موقع يومياتي. اكتشفي معنا ما هي الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى وتجنّبيها كلّياً حفاظاً على صحتك وسلامة جنينك.

 

أبرز الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى

 

من المهم جدّاً أن تنتبهي لنوعية الأطعمة التي تتناولينها في فترة الحمل، لذلك يجب أن تعرفي ما هي الاطعمه التي تضر الحامل بالأخص في المرحلة الأولى من حمل، وهي كالآتي:

 

اللحوم المصنعة والنيئة

من الضروري جدّاً الإمتناع عن تناول اللحوم والدواجن المصنعة وغير المطبوخة أو النيئة مثل البسطرمة والسلامي والهوت دوغ والسوشي لأنها قد تحتوي على البكتيريا القولونية والسالمونيلا وداء المقوسات وهي كلّها تشكّل خطراً على الأم والجنين. ومن الممكن جدّاً أن تكون اللحوم المقددة ملوّثة ببكتيريا الليستيريا التي قد تسبّب الإجهاض.

 

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

صحيح أن الأسماك صحية وغنية بالبروتين والأوميغا 3، إلا أن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك أبوسيف أو سمك الماكريل أو القرش تعتبر مضرّة للمرأة الحامل كونها تسبب مشاكل في نمو الطفل لأنها تؤثّر على الجهاز العصبي والكلى وجهاز المناعة. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأسماك النيئة أو غير المطبوخة مثل السوشي كما ذكرنا والمحار والفسيخ.

 

البيض النيء

يحتوي البيض النيء على بكتيريا السالمونيلا لذلك من الأفضل أن تتجنّب المرأة الحامل تناوله لأنه قد يسبب لها مضاعفات كبيرة من بينها الولادة المبكرة.

 

منتجات الألبان غير المبسترة

احرصي تماماً على عدم تناول منتجات الألبان غير المبسترة لأنها قد تحتوي على بكتيريا الايكولاي أو الليستيريا التي يمكن أن تسبب الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين. ابتعدي عن هذه المنتجات مثل الأجبان الطرية غير المطبوخة.

 

الكافيين

من المهم جدّاً أن تتجنّب المرأة الحامل استهلاك نسبة عالية من الكافيين لأنه يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنه مدرّ للبول ويعمل على تخليص الجسم من السوائل مثل الماء والفيتامينات.

 

هذه هي أبرز الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى بالإضافة إلى المأكولات الدسمة والغنية بالملح والسكر مثل رقائق الشيبس والحلويات والعصائر المحلاة والمقالي. كما يجب على الحامل أيضاً الإمتناع عن تناول الخضار والفواكه غير المغسولة.



أبرز الاطعمة المفيدة للحامل وجنينها

 

بما أن النظام الغذائي يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الحمل، ثمة بعض المأكولات التي يجب على المرأة أن تتناولها في فترة حملها وهي تشمل التالي:

 

  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان
  • منتجات الألبان الطبيعية
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل السبانخ والأفوكادو والعدس والبقوليات
  • البيض الناضج
  • الدجاج واللحوم المطبوخة والناضجة من دون دهون
  • الفواكه والخضار
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة خفيفة من الزئبق

 

اقرئي أيضاً:

ما اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل ؟

scroll load icon