فوائد شوربة عدس والرجيم

فوائد شوربة عدس والرجيم

ما هي فوائد شوربة عدس والرجيم؟ يعتبر العدس من أهم أنواع البقوليّات، وللعدس ثلاثة أنواع رئيسيّة وهو العدس الأحمر،  والأسود، والبني، ويتميّز العدس بمحتواه العالي من البروتين؛ حيث يعتمد الكثير من الأشخاص النباتيين على العدس كبديل  عن اللحوم، كما تحتوي حبوب العدس على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة لصحة الجسم والتي من أهمّها عنصرالحديد؛ حيث من الممكن تناول العدس كعلاج لنقص الحديد.

يدخل العدس في العديد من الأنظمة الغذائيّة المتخصّصة لتخفيض الوزن، وذلك لما يَحتويه من ألياف غذائيّة تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة كما تُساعد في عمليّة الهضم وحركة الأمعاء، كما أنّ العدس يحتوي كميّات قليلة من السعرات الحراريّة، لذلك يُنصح بإدخاله للنظام الغذائي لتخفيض الوزن.

شوربة العدس من أنواع الحساء العربية الأصيلة، وهي تقدم ساخنة، وفي أصلها نباتية، ولكن كذلك تصنع بقطع اللحم. وهنا نوعين من العدس ويستخدم كلاهما في شوربة العدس، لكن بشكلها العربي يستخدم الأصفر فقط، ومن المكونات التي تدخل في صناعة شوربة العدس الجزر والبطاطس والكرفس والبصل. تشمل المنكهات المضافة لشوربة العدس الثوم والكمون والليمون، وزيت الزيتون والخل، والبصل المحمر.

هل شوربة العدس تساهم في زيادة الوزن

بشكل عام إن زيادة الوزن تحدث بسبب تناول عدد سعرات حرارية زائد عن حاجتكِ اليومية وهذا يعني أن الإفراط في تناول أي نوع من الطعام سوف يؤدي بالطبع إلى زيادة الوزن.

والعدس له فائدة في خسارة الوزن فهو يمنحكِ الإحساس بالشبع نتيجة احتوائه على الألياف والبروتين مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي تحصلين عليها أثناء النهار، وقد أكد الخبراء على أن تناول الكميات الكافية من الألياف هو ما يجعل الشخص يخسر الوزن بصورة سريعة. يفيد العدس أيضاً في الحد من الإصابة بسرطان القولون وتقليل مستوى ضغط الدم في الجسم ومستوى الكوليسترول علاوة على علاج مشاكل القلب.

السعرات الحرارية في شوربة العدس

تقول الدراسات بأن العدس يفيد في خسارة الوزن وليس زيادته، كما أنه طعام غني بالفيتامينات والمعادن ويحتوي العدس المسلوق على حوالي 230 سعر حراري في الكوب مع 18 جرام من البروتين و16 جرام من الألياف إضافة إلى عدد آخر من العناصر الغذائية المفيدة.

فوائد شوربة عدس والرجيم

شوربة العدس لها العديد من الفوائد للرجيم، بالإضافة إلى كونها غنية بالفوائد الغذائية والمعادن والفيتامينات، وهنا بعض فوائد العدس للرجيم.

  • يساعد العدس على الشعور بالشبع، فهو غني بالألياف التي تثير الشعور بالشبع لساعات طويلة.
  • شوربة العدس قليلة السعرات الحرارية، فكوبًا منها يحتوي فقط على 230 سعر حراري وتعتبر وجبة مشبعة وكاملة.
  • شوربة العدس غنية بالبروتينات والتي تعمل على إبطاء الهضم، وبالتالي الشعور بالشبع وتناول كميات ضئيلة من الطعام.

شوربة عدس والرجيم

رجيم شوربة العدس هو رجيم يعتمد على تناول شوربة العدس الدايت مرتين يوميًا في الغداء والعشاء، مع كميات قليلة من الطعام، وذلك للأستفادة من المكونات الغذائية في شوربة العدس والألياف. ورجيم شوربة العدس يعتمد على طريقة طهي شوربة العدس كذلك، فيجب أن تكون بدون أي دهون، وكذلك بإضافة المزيد من الخضروات، حتى تصبح أغنى بالألياف وتثير الشبع. توفر شوربة العدس للرجيم جرعة صحية وقليلة من الكربوهيدرات هي 9 جرام، وكذلك 8 جرام من الألياف، وتزيد من استقرار نسبة السكر في الدم، وتزيد الشبع.

شوربة العدس الأحمر للرجيم

المكوّنات

حبّة بصل كبيرة مفرومة ناعماً.

ملعقة صغيرة من الثوم المهروس.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

جزرة كبيرة مقطّعة إلى مكعّبات صغيرة.

ثلاثة أرباع الكوب من العدس الأحمر.

ثلاثة أرباع الكوب من الطماطم المهروسة.

حبّة كوسا كبيرة مقطّعة إلى مكعّبات.

ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون (اختياري).

طريقة التحضير

نسخّن الزيت في قدر عميق على النار ونضيف له البصل والثوم، ونقلّب المكوّنات حتى تتحمّر ثمّ نضيف الماء أو مرق الخضار مع الطماطم المهروسة، ونضيف العدس ونحرّك المكوّنات جيّداً.

نضيف الخضار المقطّعة للشوربة ونضيف الكمّون والفلفل الأحمر ونغطّي القدر.

نترك الشوربة على نار هادئة حتى تنضج المكوّنات جيّداً وتصبح حبوب العدس ليّنة حيث تحتاج من أربعين دقيقة إلى ساعة.

نرفع الشوربة عن النار ونضيف لها الملح والفلفل وعصير الليمون، وتُعتبر وجبةً متكاملةً.

شوربة العدس البني للرجيم

المكوّنات

* كوب ونصف من حبوب العدس البني أو الأخضر.

* ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

* بصلة مفرومة ناعماً.

* ملعقة كبيرة من الثوم المهروس.

* كوب من الكرفس مقطّع إلى مكعّبات.

* حبّتان من الجزر مقطّعة إلى شرائح.

* كوب من الطماطم المفرومة ناعماً.

* لتر من الماء.

* ملعقة صغيرة من الزعتر الناشف.

* ورقة غار.

* ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

* ملعقة صغيرة من الملح.

* نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

نضع زيت الزيتون في قدر على نار متوسّطة ونضيف له البصل ونقلّبه حتى يذبل، ثمّ نضيف له الثوم والكرفس والجزر ونقلّب لمدّة خمس دقائق أو حتى تذبل الخضار. نغسل العدس ونضيفه للقدر مع الطماطم المفرومة والبهارات ما عدا الملح، ثمّ نضيف الماء، ونرفع النار حتى تغلي المكوّنات. نغطّي القدر ونتركه على نار هادئة لمدّة خمسة وثلاثين دقيقة أو حتى ينضج العدس ثمّ نضيف الملح ونتركه يغلي قليلاً ثمّ نرفع القدر عن النار. ملاحظة: إذا كانت الشوربة كثيفة جداً نضيف لها القليل من الماء أثناء الطهي.



إقرئي أيضاً

ما هي فوائد البروكلي للرجيم؟

هل التفاح يزيد الوزن؟

scroll load icon