ما سبب تراكم الدهون في الخصر؟

ما سبب تراكم الدهون في الخصر؟
محتويات
  1. سبب تراكم الدهون في الخصر
  2. التخلص من دهون الخصر
  3. تمارين تساعد في التخلص من دهون الخصر

عند استهلاك السعرات الحرارية بكميات كبيرة، سوف يتراكم الفائض على شكل دهون في مناطق غير مرغوبة في الجسم مثل الخصر. بالرغم من ذلك، ان سبب تراكم الدهون في الخصر ليس واحد، فما هي الأسباب الأخرى؟

 

سبب تراكم الدهون في الخصر

يمكن ان تتراكم الدهون وتترسب في بالقرب من الوركين والبطن والخصر. تسبب هذه الدهون المتراكمة بظهور ما يعرف بمقابض الحب، بشكل خاص عند ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو جينز أو شورت. في ما يلي سبب تراكم الدهون في الخصر وفقا لأحد المراجع:

 

الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون أيضي وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم. عند الشعور بالتوتر، تزداد مستويات الكورتيزول، مما يمكن أن يجعل الشخص يأكل الطعام بإفراط مما يزيد الوزن. إذا كانت حياتك مرهقة جدًا ومليئة بالتوتر، فإن جسمك يتنج كميات مرتفعة من الكورتيزول، الأمر الذي يسبب بالإصابة بمتلازمة كوشينغ. تسبب هذه المتلازمة بظهور دهون البطن غير الصحية.

 

السن

مع التقدم في العمر، يتغير توزيع الدهون ويمكن أن تتراكم الدهون بشكل أكثر في البطن وحول الخصر. كما انه يعتبر انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء والتستوستيرون لدى الرجال عامل يسبب في تراكم هذه الدهون.

 

حمية

ان استهلاك المشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية تؤدي الى اكتساب الوزن وتراكم دهون البطن والخصر. من اجل ادارة الوزن، عليك التحكم بالسعرات الحرارية التي تستهلكينها. اذا قمت باستهلاك سعرات حرارية أكثر مما يستطيع جسمك حرقه، فيتم تخزين الطاقة الزائدة على شكل ترسبات دهنية. لذلك، اذا قمت نظام غذائي يحتوي على فائض من السعرات الحرارية يوميًا فسوف بالتأكد تكتسبين وزناً زائدًا. لذلك، ان اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من الدهون غير الصحية والأطعمة السكرية، من العوامل الأساسية التي تساهم في زيادة الدهون. وذلك بسبب تقديمها للسعرات الحرارية بكميات أكثر مما يحرقه الجسم في يوم واحد، مما يسبب في تراكم الدهون حول الخصر.

 

عدم ممارسة الرياضة

ان استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، وعدم ممارسة الرياضة، يسبب اكتساب الوزن وتراكم بعض هذه الدهون الزائدة في البطن والخصر.

 

قلة النوم

أغلب الأشخاص لا يعكون أهمية كبيرة للنوم وهو أمر خاطئ. ان عدم الراحة بالقدر الكافي يمكن ان يسبب بحدوث مشاكل صحية مختلفة، منها زيادة الوزن. مم الأفضل أن ينام الشخص البالغ العادي حوالي 7-9 ساعات كل ليلة. يمكن أن يسبب الحصول على أقل من خمس ساعات من النوم في كل ليلة إلى زيادة دهون البطن لدى الأشخاص الذين هم أصغر عن 40 عامًا.

 

التخلص من دهون الخصر

يعتبر التخلص من دهون الخصر ومقابض الحب امر صعب ولكن ممكن.  يمكنك اتباع الإجراءات التالية لتسريع هذه العملية:

 

التحول إلى الكربوهيدرات المعقدة

يعتقد معظم الناس بأن الكربوهيدرات هي من الغذاء السيئ، لكن هذا أمر خاطئ. ليست جميع مضرة الكربوهيدرات بالصحة. عليك التخلص من الكعك والبسكويت ومعظم حبوب الإفطار والسكر من نظامك الغذائي، واستبدالها بالكربوهيدرات الصحية. تشمل الأطعمة التي تحتويها الشوفان، الأرز البني، خبز القمح الكامل، البطاطا الحلوة، القرع، واليقطين.

 

تجنب المشروبات السكرية

عليك تقليل تناول المشروبات الغازية والرياضية، مشروبات الطاقة، المشروبات بنكهة الفواكه أو البودرة، القهوة، والشاي المحلى. هذه المشروبات تحتوي على السكر بنسب متفاوتة.كما انه يمكنك تجربة أفضل مشروبات لحرق دهون البطن والارداف قبل النوم.

 

تناول الدهون الصحية

مثل الكربوهيدرات، غالبًا ما يتم اعتبار ان النظام الغذائي الصحي يجب ان يكون خالي او قليل الدهون. الأمر الصحيح ان مثل ما هناك دهون تضر بصحة الجسم، هناك دهون صحية تعتبر ضرورية للجسم. ان الدهون الصحية جزء من أي نظام غذائي متوازن، ويمكن العثور عليها في الأفوكادو والمكسرات والبذور. كما انه تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل والسلمون المرقط، مصدرا للدهون الصحية.

 

تمارين تساعد في التخلص من دهون الخصر

بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي، يمكن ممارسة بعض التمارين التي تساعد في التخلص من دهون الخصر مثل تمرين الألواح.

يعتبر هذا التمرين من التمارين الرئيسية الشائعة بكثرة ومفيدة بشكل كبير للتخلص من دهون الخصر ومقابض الحب. اتبعي الخطوات التالية للقيام بتمرين الألواح:

• ومي بالاستلقاء على وجهك مع وضع ساعديك وأصابع قدميك على الأرض.

• قومي بوضع مرفقيك بشكل مباشر تحت كتفيك. يجب أن يكون ساعديك متجهين إلى الأمام.

• ارفعي نفسك، وحافظي على استقامة جسمك وجذعك.

• ادفعي مرفقيك إلى الأرض وقومي بالضغط على عضلاتك الرباعية وعضلات المؤخرة.

• استنشقي من أنفك وقومي بالزفير من فمك - لا تحبسي أنفاسك.

• ابقي بهذه الوضعية لمدة 10 إلى 30 ثانية.

• تأكدي من عدم ترهل الوركين أو تقويس الظهر أو إمالة رأسك لأعلى.

• إذا لم تتمكني من المحافظة على هذه الوضعية على مرفقيك، قومي بممارسة التوازن على يديك بدلاً من ذلك.

ان تراكم الدهون امر سيئ ومضر للصحة مهما كان موقعه في الجسم. لذلك، ان اتباع نظام غذائي صحي متوازن هو المفتاح للحصول على جسم جميل وصحي. يمكنك المتابعة مع مختص للمساعدة في تحقيق ذلك.

 

 إقرئي أيضاً:

هل الأوميغا 3 تزيد وزن الجنين؟

هل فيتامينات بريجناكير تزيد وزن الجنين؟

scroll load icon