أنواع كانسر الدم وأعراضه وطرق علاجه

اعتمدي لون شعر برغندي مهما كان ستايلك

ما هو كانسر الدم

تبدأ معظم أنواع كانسر الدم التي تُسمّى أيضًا سرطانات الدم، في النخاع العظمي، حيث يتم إنتاج الدم. تحدث سرطانات الدم عندما تبدأ خلايا الدم غير الطبيعية في النموّ خارج نطاق السيطرة، مما يقطع وظيفة خلايا الدم الطبيعية. التي تُقاوم العدوى وتُنتج خلايا دم جديدة.

 

أنواع كانسر الدم

الأنواع الرئيسية الثلاثة لهذا المرض هي اللوكيميا، سرطان الغدد الليمفاوية والورم النقوي.

 

1- اللوكيميا:

اللوكيميا هو سرطان دم ينشأ في الدم ونخاع العظام. يحدث هذا عندما يخلق الجسم الكثير من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية ويتداخل مع قدرة نخاع العظم على تكوين خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

 

2- سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية:

سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية هو سرطان دم يتطوّر في الجهاز اللمفاوي من خلايا تُسمّى الخلايا الليمفاوية، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء يُساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.

 

3- سرطان الغدد الليمفاوية الهودجكينية:

سرطان الغدد الليمفاوية الهودجكينية هو سرطان دم يتطوّر في الجهاز اللمفاوي من خلايا تُسمّى الخلايا الليمفاوية. يتميّز سرطان الغدد الليمفاوية الهودجكينية بوجود خلية ليمفاوية غير طبيعية تُسمّى خلية "ريد ستيرنبرغ".

 

4- الورم النقوي:

الورم النقوي هو سرطان دم يبدأ في خلايا بلازما الدم، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء يصنع في النخاع العظمي.

 

تعرفي في هذا المقال على كلّ أنواع سرطان الدم.

 

أعراض سرطان الدم

إنّ أعراض كانسر الدم الشائعة هي:

- حمى وبرد

- الإرهاق المُستمر والضعف

- فقدان الشهيّة والغثيان

- فقدان الوزن غير المُبرر

- التعرّق الليلي

- آلام العظام / المفاصل

- عدم إرتياح في البطن

- الصداع

- ضيق في التنفس

- الالتهابات المُتكررة

- حكة في الجلد أو طفح جلدي

- تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة وتحت الإبطَين والفخذ

 

خيارات علاج كانسر الدم

 

يعتمد علاج كانسر الدم على نوع السرطان وعمر المريض ومدى سرعة تقدّم المرض ومكان إنتشاره وعوامل أخرى. إنّ علاجات سرطان الدم الشائعة هي:

 

1- زرع الخلايا الجذعية:

إنّ زرع الخلايا الجذعية ينقل الخلايا الجذعية الصحيّة المُكوّنة للدم إلى الجسم. يمكن جمع الخلايا الجذعية من النخاع العظمي وتداول الدم ودم الحبل السري.

هل كنت تعرفين أن سبب الاجهاض المتكرّر هو الخلايا الجذعيّة.

 

2- العلاج الكيميائي:

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية المُضادة للسرطان للتدخل ووقف نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم. يتضمن العلاج الكيميائي لكانسر الدم في بعض الأحيان إعطاء عدد من الأدوية معًا في نظام مُحدد. يمكن إعطاء هذا العلاج أيضًا قبل زرع الخلايا الجذعية.

 

3- العلاج الإشعاعي:

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانيّة أو لتخفيف الألم أو الانزعاج. يمكن أيضًا إعطاؤه قبل زرع الخلايا الجذعية.

 

نأمل أن تكوني قد استفدت من هذه المعلومات المُتعلّقة بكانسر الدم وننصحك دائمًا باستشارة طبيبك إن شعرت بأي عارض أو علامة من عوارض أو علامات هذا المرض كي تتمكني من معالجته في بداياته.

 

اقرئي أيضًا: إليك كل ما تريدين معرفته عن مرض سرطان الثدي

scroll load icon