5 حقائق جديدة عن الدورة الشهرية لم تعلمي بها

5 حقائق جديدة  عن الدورة الشهرية لم تعلمي بها

دائماً ما تفاجئنا الدورة الشهرية بأخبارها المتنوّعة التي لا هروب منها لأنها ترافقنا لسنين وسنين من حياتنا، لكن لا بد من أن نعرف ما هي هذه المفاجآت من أجل أن نكون حاضرات ولنتصدّى للمشاكل التي قد تخلّفها. شاركنا معكِ سابقاً مواضيع كثيرة عن أمور غريبة وأعراض مختلفة للدورة الشهرية واليوم سنشارك معكِ بعض الحقائق التي ربّما لا تعلمين عنها.

 

تزداد حدّة الدورة الشهرية في حال البرد

الدورة الشهرية والبرد

يمكن أن يؤثر الطقس البارد على الدورة الشهرية، مما يجعلها أثقل وأطول من المعتاد. خلال أشهر الشتاء، يكون تدفق الدم داخل جسم المرأة، ومدة الدورة ، وحتى مستوى الألم أطول بكثير من الصيف. تختبر عادةً هذه الأمور النساء اللواتي يعشن في المناخات الباردة بدلاً من اللواتي يعشن ضمن درجات الحرارة الأكثر دفئاً.

 

فرصة الحمل تبقى موجودة في حال كنت تعانين من الدورة

الدورة الشهرية والحمل

يفترض الكثير من الناس أن الحمل غير محتمل في حال ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، لكن هذا ليس صحيحاً.

على الرغم من أنه من غير المرجح أن تصبحي حاملاً أثناء فترة الحيض، الأمر ليس مستحيلاً على الإطلاق. وذلك لأن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء ناشطة في الجسم لمدة تصل إلى خمسة أو ستة أيام. لذلك، إذا كانت الدورة الشهرية لديكِ قصيرة نسبياً، يمكنك ممارسة الجماع في نهايتها، والإباضة بعد انتهائها مباشرة، لأنه من المحتمل أن تصبحي حاملاً.

اقرئي أيضاً: هل يمكن أن تؤدي الدورة الشهرية إلى الموت؟

 

تغيّر إجمالي العمر الذي تبدأ فيه الدورة الشهرية

العمر والدورة الشهرية

في خلال العقود الماضية، تغيّر إجمالي عمر الفتاة الذي من خلاله تحصل على دورتها. في القرن التاسع عشر، لم تكن الفتيات يحصلن على دوراتهن الشهرية إلا بعد بلوغ سن المراهقة أي حوالى 17 عاماً. أمّا في أيامنا هذه، فمتوسط العمر لبدء الدورة هو 12 عاماً أي أصغر بخمس سنوات من قبل.

 

تفقدين دماً أقل بكثير مما تعتقدين خلال الدورة

فقدان الدم خلال الدورة

قد تظنين أنك تفقدين الكثير والكثير من الدم لكن؟ في بعض الأحيان، عندما يكون لديك يوماً قوياً وتدفقاً شديداً للدم قد تشعرين كما لو أن هناك خطأ ما. بالتأكيد ليس من الطبيعي أن تفرزي هذه الكمية من الدم! على الرغم من أنه قد يبدو أن الكمية كبيرة، إلا أن جسمك يفقد في الواقع حوالى ثلاث ملاعق كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية.

في خلال الدورة الشهرية الطبيعية، تفقد المرأة من ملعقة كبيرة إلى كوب صغير من الدم، لكن إذا لاحظتِ أنك تفقدين الكثير من الدم عليك استشارة الطبيب المختص.

 

يمكن أن تؤثّر الدورة على رائحة جسمك وصوتك

الدورة ورائحة الجسم

وفقًا لباحثين في النطق، يمكن أن تتغير أصوات النساء بشكل طفيف أثناء الدورة الشهرية بسبب تأثير الهرمونات التناسلية على الأحبال الصوتية. هذا يعني أن صوت المرأة يمكن أن يبدو مختلفاً أثناء فترة الحيض، وحتى أقل جاذبية وفقاً للمشاركين في الاختبار.

تؤثر الهرمونات الأنثوية أيضاً على رائحة جسمك الطبيعية، مما يعني أن رائحتك أو رائحة نفسك ستكون مختلفة خلال دورتك الشهرية.

 

اقرئي أيضاً

طرق غير مُتوقّعة تخلّصك فعلاً من آلام الدورة الشهرية!

scroll load icon