كيف أساعد نفسي على التخلص من الإكتئاب؟

كيف أساعد نفسي على التخلص من الإكتئاب؟

إذا كنت تعانين من الإكتئاب، فمن الأفضل أن تحصلي على مساعدة من معالج. لتحقيق أقصى استفادة من علاجك، يمكنك القيام بأشياء لمساعدة نفسك أيضًا. لنكن واقعيين، لا يمكنك أن تتخلصي من الشعور بالكآبة لوحدك، وإن حصل ذلك قد يستغرق الامر وقتاً طويلاً، وقد يصادفك الشعور نفسه من جديد، لذا فيما يلي بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتشعري بتحسن مع متابعة أخصائي. قد تبدو الخطوات التالية بسيطة، لكن يمكن أن تساعدك كثيرًا.

 

مارسي الرياضة

مارسي رياضة المشي السريع لمدة 15 إلى 30 دقيقة كل يوم، أو يمكنك الرقص أو ممارسة اليوجا. قد لا يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بأنهم نشيطون، لكن اجعلي نفسك تفعلين ذلك على أي حال. إذا كنتِ بحاجة إلى دفع، فاطلبي من صديقتك أن تشاركك الأمر، فقد يساعد بدء أي نشاط على تحسين مزاجك.

 

تناولي الأطعمة الصحية

بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يحبون الأكل كثيرًا، لكن ما تأكلينه يمكن أن يؤثر على مزاجك وطاقتك. لذلك مع الاكتئاب، يجب أن تتأكدي من تناول الطعام بشكل صحيح. بالنسبة لمعظم الناس، هذا يعني الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. قلّلي من الكربوهيدرات والأطعمة البسيطة التي تحتوي على سكر مضاف ولا تمضي وقتًا طويلاً دون تناول الطعام. حتى إذا كنت لا تشعرين بالجوع، فتناولي شيئًا خفيفًا وصحيًا.

 

لا تهبّي في الحديث عن المشاكل

قد يكون من الجيد التحدث عن مشكلة مع صديق، لكن الاكتئاب يمكن أن يدفع الناس للشكوى، واللوم، وإعادة صياغة المشاكل أكثر من اللازم.

لا بأس في التعبير عن أفكارك ومشاعرك مع الأشخاص الذين يهتمون لك، لكن لا تدعي المشاكل هي محور ما تتحدثين عنه، بل تحدثي عن الأشياء الجيدة أيضًا. يمكن أن يساعد ذلك في جعل مزاجك أكثر إيجابية.

 

عبري عن نفسك بالضحك

مع الاكتئاب، قد يبدو إبداعك وشعورك بالمرح محجوبين، ولكن يمكن أن يساعد القيام بأشياء تجعل تدفق العصائر الإبداعية الخاصة بك. الرسم أو الخياطة أو الطهي أو الكتابة أو الرقص أو الموسيقى؛ كلها يمكن أن تساعدك. ابحثي عن شيء تضحكين عليه، على سبيل المثال شاهدي فيلمًا مضحكًا. افعلي أشياء يمكنك الاستمتاع بها، ولو قليلاً، فهذا يساعد على تعديل مزاجك.

 

لاحظي الأشياء الجيدة

يؤثر الإكتئاب على نظرة الشخص للأشياء، فتبدو الأشياء كئيبة وسلبية ويائسة. لتغيير وجهة نظرك، اجعلي هدفك أن تلاحظي 3 أشياء جيدة في كل يوم. كلما لاحظت الامور الجميلة، كلما دفعت نفسك إلى التحسن.

 

إقرئي ايضاً:

كيف أساعد نفسي على التخلص من الإكتئاب؟

scroll load icon