هل تشعرين أنّه يتم استغلالك؟

هل تشعرين أنّه يتم استغلالك؟

هل شعرت يومًا أن شخصًا ما يتلاعب بك ويستغلك من أجل مصلحته؟ أو أنهم يهتمون بما يمكنك تقديمه لهم أكثر مما يهتمون به تجاهك؟ في هذه المواقف، من الممكن أنه يتم استغلالك.

يعتبر علماء النفس أنه عندما يقول شخص ما أنه "مستغل" من قبل شخص ما، فهذا يعني عادةً أن الشخص يشعر بأنه قد تم انتهاك حقوقه أو أنه تم استغلالها بطريقة ما.

تساعدك هذه المقالة في تحديد بعض العلامات التي تدل على استخدامك وتقترح بعض الإستراتيجيات لمساعدتك على وضع حد لذلك.

 

علامات على استغلالك

في حين أن ظروف كل شخص مختلفة، فهذه بعض العلامات على أن شخصًا ما قد يستخدمك، وفقًا لعلماء النفس:

  • يطلب منك الشخص مالًا أو خدمات أو أشياء أخرى. على سبيل المثال، قد يطلبون منك إقراضهم المال أو دفع فواتيرهم.
  • يفرض عليك الشخص دون مراعاة ظروفك. على سبيل المثال، قد يطلبون دائماً في استعارة سيارتك في أي لحظة.
  • يتوقع منك الشخص أن تهتمي باحتياجاته. على سبيل المثال، إذا خرجت لتناول العشاء معهم، فقد لا يعرضون الدفع ويتوقعون منك ببساطة أن تلتقطي الفاتورة.
  • لا يهتم بك هذا الشخص بعد تلبية احتياجاته. على سبيل المثال، قد يستخدمك لتلبية احتياجاته ولكن قد لا يرغب في قضاء الوقت معك بخلاف ذلك.
  • يكون الشخص حنونًا أو حميميًا معك فقط عندما يكون ذلك مناسبًا له. على سبيل المثال، قد يكونون حنونين تجاهك حتى يحصلوا على ما يريدون.
  • لا يبذل الشخص جهدًا ليكون بجانبك عندما تحتاجين إليه. على سبيل المثال، على الرغم من أنهم يستعيرون سيارتك بانتظام، فقد لا يوافقون على منحك توصيلة.

 

تأثير الإستغلال

يمكن أن يؤثر استغلالك على صحتك العقلية بالإضافة إلى علاقاتك.

 

التأثير على الصحة العقلية

يمكن أن يؤدي الاستغلال إلى مشاكل صحية عقلية كبيرة، خاصة إذا تم استغلالك أو تعرضك للأذى في علاقة سابقة. يمكن أن تظهر الأعراض المرتبطة بالقلق والاكتئاب والصدمات. بمرور الوقت، قد تواجهين صعوبة في الوثوق بالآخرين وتكوين علاقات جديدة.

 

التأثير على العلاقات

إنه يخل بتوازن القوة داخل العلاقة. في علاقة صحية، سيكون كلا الشريكين مسؤولين عن تقديم الدعم والثقة والأمن العاطفي لشريكهما.

 

طرق لتجنب الإستغلال

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب استغلالك:

  • ضعي حدودًا: تعلمي كيفية تحديد الانتهاكات للحدود الشخصية ووضع حدود صحية هي طريقة رائعة لبدء حماية صحتك العقلية والتأكد من عدم استخدامها.
  • اعملي على تقديرك لذاتك: العمل على بناء التعاطف مع الذات والاعتراف بقيمتك يمكن أن يساعدا أيضًا في الحد من إمكانية استغلالك في العلاقات.
  • اطلبي الإرشاد: طلب التوجيه من أخصائي الصحة العقلية أو أي اختصاصي يمكن أن يكون مفيدًا.

ختاماً، لا يعد الا شعورًاستغلال شعوراً صحياً أو جيدًا ويمكن أن يؤدي إلى صعوبات في الصحة العقلية بالإضافة إلى المشكلات المتعلقة بالعلاقات. يمكن أن يساعدك تحديد العلامات التي تشير إلى أن شخصًا ما يستخدمك، ووضع حدود معه، وطلب المساعدة من أحبائك أو أخصائي الصحة العقلية، في معالجة ما تشعرين به، وبالتالي العمل على منع ذلك.

 

إقرئي أيضاً:

فوائد الضحك للصحة الجسدية والنفسية

scroll load icon