هل البروتين يزيد الوزن؟

هل البروتين يزيد الوزن؟

إذا كنت تحاولين زيادة وزنك بشكل صحي قد تساعدك البروتينات في ذلك، تابعي ما يلي مع يومياتي لمعرفة إجابة سؤال "هل البروتين يزيد الوزن؟ وما هي البروتينات التي تزيد الوزن؟".

 

ما هي كمية البروتين التي تحتاجينها لإنقاص الوزن؟

لفقدان الوزن والحفاظ على عضلاتكِ في نفس الوقت، تحتاجين إلى زيادة استهلاك البروتينات، فعند محاولة إنقاص الوزن، يجب أن تقللي السعرات الحرارية، ولكن هذا يمكن أن يتسبب في استنزاف جسمك للكتلة العضلية بدلاً من الدهون.

واستهلاك ما بين 1.4 و2.0 جرام من البروتين سوف يمنع حدوث ذلك، ضعي القليل منه في المخفوق واشربيه بعد التمرين. بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية

 

دور البروتينات في زيادة الوزن

هل البروتين يزيد الوزن؟ يساعد تناولك للأطعمة الغنية بالبروتينات على نمو وبناء العضلات عند ممارستك للرياضة بشكل منتظم، حيث أن استهلاك ما مقداره 0.8-2 غرام يوميًا من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم سوف يعمل على زيادة الكتلة العضلية للشخص وهذا ما يزيد الوزن بشكل صحي.

وهناك دراسة أثبتت أن زيادة نسبة السعرات الحرارية من 5% إلى 15% عن طريق زيادة كمية البروتين يوميًا ساهمت في زيادة وزن الأشخاص المشاركين في الدراسة.

 

ومن أهم أنواع البروتينات:

  • البروتينات الخالية من الدهون: التي تحتوي كميات قليلة من الدهون المشبعة في حين أنّ كمية البروتين تكون عالية، ومن بين الأطعمة الغنية بهذا النوع بياض البيض وصدور الدجاج والسمك الأبيض واللبن قليل الدسم والحليب والجبن.

 

  • البروتينات النباتية: وتعتبر مصدرًا مهمًا للكربوهيدرات النباتية ومن أفضل الأطعمة الغنية بها البازلاء والفاصولياء والعدس والتيمبي.

 

  • بودرة البروتين: وتعتبر هذه البودرة أحد المصادر سريعة الامتصاص للبروتين بعد التمرين، فضلًا عن كونها تؤمن طريقة سهلة لتزويد الجسم بالحاجة اليومية له من البروتين ومن أشهرها بروتين مصل اللبن والكولاجين وبروتين الصويا ومزيج بروتين الأرز والفاصولياء.

هل تفقدين الوزن أم تكتسبينه عندما تشربين البروتين؟

أظهرت الكثير من الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات يمكن أن تكون طريقة فعالة لفقدان الوزن، وسوف يدعم مسحوق البروتين رحلة إنقاص الوزن، ولكن عليكِ العمل في نفس الوقت على نظامك الغذائي ونظام التمارين الرياضية لتحقيق هذا الهدف.

وتعتبر البروتينات من الأغذية التي تبطئ عملية الهضم، وهذا يعني أنّ الطعام يتم تخزينه في المعدة لفترة أطول، بحيث يشعر جسمك بالشبع لوقت طويل، ويمكن استبدل الوجبات الخفيفة عالية الكربوهيدرات بوجبة غنية بالبروتين وستلاحظين اختلافاً في مستويات الجوع لديكِ.

إن استهلاك كمية مناسبة من البروتينات يجبر جسمك على إنتاج كمية أقل من هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع، وكلما قلت الشراهة، زادت احتمالية فقدان الوزن والحفاظ عليه.

 

هل البروتين يزيد الوزن؟

البروتين يساعد الجسم في عملية تكوين العضلات وكذلك تجديد خلايا الجسم حيث أن البروتين يمنح الجسم 4 سعرات حرارية، وأيضًا فإن أخصائيين التغذية ينصحون بأن يكون غذاء الفرد يحتوى على البروتين على الأقل في وجبة واحدة من الوجبات الرئيسية باليوم.

أما عن الأفراد الذين يتناولون البروتينات بكميات كبيرة، وبشكل خاص اللحوم فعليهم أن يقوموا بتناول كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم.

كما أن الخبراء يؤكدون أن البروتين الحيواني له دور كبير فى إنقاص الوزن والحفاظ عليه بشكل خاص، وذلك إذا تم أعداد هذا البروتين بطريقة الشوي أو السلق.

حيث أن البروتينات لا يمكنها أن تزيد الوزن، وإنما يجب أن يتم تناولها بدقة وعناية وبدون الإكثار منها.

أما عن المرضى الذين يعانون من النقرس فيجب أن يعتمدوا بشكل كبير على الأسماك، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات وهي مفيدة ومميزة. وبصفة عامة فأن البروتينات تمد الجسم بكمية طاقة كبيرة.

 

نصائح عند تناولك البروتين:

هناك بعض النصائح يجب اتباعها عند الرغبة في تناول مساحيق البروتين حتى لا تكون نتائج تناولها عكسية والتي ومنها:

  • يجب ممارسة الرياضة حيث أن ممارسة الرياضة يعد أمر أساسي وهام مع تناول مسحوق البروتين، وبشكل خاص رياضة رفع الأثقال من أجل تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، وذلك بدلًا من تخزينها في الجسم.
  • زيادة استهلاك السعرات الحرارية وذلك مع القيام بممارسة الرياضة.
  • عدم شرب الماء قبل تناول الوجبات حيث أنه كما نعلم فإن تناول الماء قبل الوجبات يشعر الشخص بالامتلاء والشبع وذلك يحيل الحصول على كميات كافية من السعر الحرارية.
  • اشربي الحليب وذلك لأن الاعتماد على البروتينات يجب ألا يكون فقط من خلال المساحيق أو البودرة، ولكن أيضًا من خلال مصادرها الأساسية والتي يعد الحليب من أهمها.

 

وفي حال ترغبين في زيادة وزنكِ

  • تناولي خمس وجبات خلال يومك عوضًا عن وجبتين.
  • تناولي الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة.
  • اشربي العصائر الغنية بالبروتينات لزيادة الوزن.
  • مارسي الرياضة وخاصة تمارين القوة.
  • وأضيفي السعرات الحرارية على أطباقكِ عن طريق الأجبان، البيض المخفوق والحليب المجفف خالي الدسم في الحساء.

 

فوائد بودرة البروتين للنساء

  • تمدّ الجسم بالسعرات الحرارية المطلوبة.
  • تعمل علي تقليل التوتر.
  • تعزّز من بناء العضلات.
  • تعمل مادة الجلوتاثيون المتوفرة بمساحيق البروتين علي تقوية الجهاز المناعي.
  • بناء الانسجة العضلية بفضل الأحماض الامينية المتوفرة بالبروتينات.
  • سريع التحضير ويعوض الجسم عن فقد الغذاء المناسب للجسم.

 

أفضل منتجات بودرة البروتين لزيادة الوزن للنساء

فيما يلي قائمة متعددة من المكملات الغذائية التي تعمل على زيادة الوزن، تمدّك بالسعرات الحرارية الضرورية، وتساعدك على إظهار الجانب الأنثوي الذي أخفته النحافة.

  1. بودرة بروتين سيريوس ماس
  2. بروتين ماس تيك
  3. كومبات إكس إل بروتين بودرة لزيادة الوزن للنساء
  4. لابرادا نيوترشن مسل ماس بودرة البروتين للنساء
  5. بودرة البروتين للنساء MRM نيوترشن

 

اقرئي أيضًا:

ما فوائد السماق للرجيم؟

العلاقة بين الكاكاو والرجيم في الحفاظ على الوزن

ما فوائد البيض المسلوق للرجيم؟

هل الشوفان يزيد الوزن؟

scroll load icon